«العمل» تصدر دليلاً لرفع مستوى الشفافية مع أصحاب الأعمال

في إطار حرص وزارة العمل على رفع مستوى الشفافية بينها وبين أصحاب الأعمال، وتوحيد اجراءات التفتيش والقضاء على السلوكيات المخالفة لنظام العمل ولوائحه، أصدرت الوزارة دليلاً لأصحاب الأعمال عن ضوابط الزيارات التفتيشية لمفتش وزارة العمل.

ويحتوي الدليل على خمسة أقسام، تتحدث عن تعريف المفتش ومهامه وصلاحياته، وواجب صاحب العمل تجاهه، وعن التفتيش وأساليبه كمنظومة إجرائية وإلكترونية متكاملة، والتعريف بالزيارات التفتيشية، كما يضم الدليل نبذة عن الأدلة التوجيهية، وعن آليات العقوبات واجراءات لجان التسويات وفقاً لتعديلات نظام العمل.

وأكد الدليل على أنه يجب على أصحاب العمل ووكلائهم أن يقدموا للمفتشين والموظفين المكلفين بتفتيش العمل، التسهيلات اللازمة للقيام بأداء واجبهم، وما يطلبونه من بيانات تتعلق بطبيعة عملهم، وأن يستجيبوا لطلبات المثول أمامهم، وأن يوفدوا مندوباً عنهم، إذا ما طلب ذلك.

وأوضح الدليل أن الزيارة التفتيشية يجب أن تتم من قبل اثنين من المفتشين على الأقل، حيث لا يعتد بالزيارة التي تتم من قبل مفتش واحد، كما تتم عملية إدارة واختيار المفتشين عبر برنامج تدوير المفتشين، ويقوم نظام التفتيش التتبعي بإعادة جدولة الزيارات التفتيشية السابقة، وإدراجها من جديد بجداول المهام، وفرز النتائج للتأكد من اتباع الاجراءات اللازمة في الزيارتين، ومن مستوى الاداء وضمان العدالة.

وأشار الدليل إلى أنه من أجل اعتماد نتائج الزيارة التفتيشية، يقوم النظام بإرسال رسالة آلية نصية لصاحب العمل لإبلاغه بنتائج الزيارة، كما أورد الدليل عدة ضوابط للزيارة التفتيشية، تشمل ما يحق للمفتش ممارسته وما يحضر عليه أثناء الزيارة التفتيشية، والمحظورات قبل وبعد الزيارة التفتيشية، وكيفية التعامل مع المخالفات، وآليات تنفيذ العقوبات واجراءات تسوية مخالفات العمل. ودعت وزارة العمل من يرغب الاطلاع على نسخة من الدليل إلى زيارة الموقع الالكتروني للوزارة على شبكة الانترنت، وفي حال وجود أي استفسارات عن ضوابط الزيارات التفتيشية، فيرجى الاتصال بالرقم الموحد (19911)، أو التواصل مع الوزارة عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

صحيفه الرياض

http://www.alriyadh.com/1116920