السعودية تخفض صادرات النفط إلى 6.6 ملايين برميل في أغسطس

قال مصدر في قطاع النفط السعودي، إن المملكة ستخفض شحنات الخام لزبائنها في أغسطس المقبل بأكثر من 600 ألف برميل يوميا لإحداث توازن في ظل ارتفاع الاستهلاك المحلي خلال فصل الصيف مع الاستمرار في الالتزام بمستويات الإنتاج التي تعهدت بها داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وقال المصدر المطلع على سياسة المملكة النفطية أمس «هناك طلب قوي على خامنا لكننا ملتزمون بتعهداتنا لأوبك». من أجل الوفاء بحصتها في اتفاق (أوبك) وتغطية طلبها المحلي خلال الصيف، نفذت السعودية تخفيضات كبيرة في المخصصات العالمية بأكثر من 600 ألف برميل يوميا لشهر أغسطس. وأضاف المصدر أن صادرات الخام لشهر أغسطس ستهبط إلى أدنى مستوى هذا العام عند نحو 6.6 ملايين برميل يوميا.


مخصصات آسيا
سيتم تخفيض مخصصات الخام إلى آسيا في أغسطس بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 3.5 ملايين برميل يوميا بينما سيجري تقليص المخصصات المتجهة إلى أوروبا بنحو 70 ألف برميل يوميا إلى 520 ألف برميل يوميا. وخفضت المملكة المخصصات لشركات النفط العالمية الكبرى بنحو 200 ألف برميل يوميا في أغسطس إلى 780 ألف برميل يوميا. وستقل صادرات الخام للولايات المتحدة عن 800 ألف برميل يوميا في أغسطس حسبما قال المصدر. وأبلغت السعودية (أوبك) أن إنتاجها في يونيو الماضي ارتفع إلى 10.07 ملايين برميل يوميا متجاوزا قليلا الحصة المستهدفة بموجب اتفاق أوبك ويرجع ذلك بصفة أساسية لزيادة استهلاك الخام محليا لتوليد الكهرباء في الصيف. وذكر المصدر أن إغلاق موانئ في أواخر مايو أدى إلى إرجاء شحنات إلى يونيو وهو ما قد يبرر ارتفاع الصادرات في الشهر الماضي. وقال المصدر إن الإنتاج النفطي في يوليو سيقل عنه في الشهر السابق من دون أن يكشف عن تفاصيل.

عملية التوازن 
تابع المصدر «السعودية حريصة على أن تشهد السوق النفطية تحسنا وعلى الإسراع بوتيرة عملية التوازن وتتوقع أن يفعل منتجون آخرون الشيء ذاته»، مضيفا أن ثمة دلائل على تحسن العوامل الأساسية للسوق. وقال «في حين تقتصر زيادة الإنتاج على الدول المستثناة مثل ليبيا ونيجيريا يرتفع الطلب وبدأنا نرى تراجعا في إجمالي المخزونات البترولية في الأسابيع الأخيرة». وتابع «ستواصل المملكة العمل عن كثب مع منتجين آخرين لمراقبة السوق وتحقيق الاستقرار عبر التأكد من استمرار تخفيضات الإنتاج». 

 

المصدر: صحيفة الوطن أون لاين

http://www.alwatan.com.sa