«العمل» تستهدف رفع مشاركة المرأة بسوق العمل إلى 28%

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن برنامج «نطاقات» يهدف إلى توفير فرصعمل لائقة للمواطنين، وخفض نسبة البطالة بين السعوديين من 12.1

%إلى 9 %، وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 28 %% وذلك بحلول 2020.

ويأتي « نطاقات» كإحدى مبادرات منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، لتحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030. وينقسم البرنامج إلى نوعين كمي ونوعي، الأول يهدف لزيادة العامل الكمي في السوق من خلال تعديل جدول النسب بما يتناسب مع وضع السوق، بحيث يعامل كل نشاط اقتصادي وكل حجم بشكل مستقل، وتم تعديل النسب في كل نشاط وحجم، بحيث تكون أعلى 65 في المئة من المنشآت (من حيث التوطين) في النطاقات الآمنة، وأقل 35% من المنشآت في النطاقات غير الآمنة.

والآخر هو تحسين العامل النوعي للوظائف المقدمة للسعوديين، من خلال ربط جودة التوطين بالدعم المقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية، وتحويل الدعم إلى موجه من خلال محاور رئيسة للتنمية، وتتمثل في احتساب نقاط للمنشآت بحسب تميزها في تحسين نسبة التوطين، ونسبة مشاركة النساء، ومتوسط أجور السعوديين، والاستمرارية في العمل.

ويحفز «نطاقات» المنشآتعلى توطين الوظائف؛ إذ تعتمد فكرته الأساسية على تصنيف المنشآت إلى أربع درجات حسب تفاوتها  في مقدار توطينها للوظائف.

المصدر: صحيفة المدينة

http://www.al-madina.com