غرفة جدة تدعو لتكوين قاعدة بيانات للسوق العقاري ومنع السماسرة غير المرخصين

دعت اللجنة العقارية بغرفة جدة إلى تكوين قاعدة بيانات للسوق العقاري والقضاء على المكاتب الوهمية غير المرخصة، مشددة على ضرورة تنظيم عمل الوافدين في المكاتب والشركات العقارية ومحاربة ظاهرة التحايل والتدليس في العرض والطلب في السوق العقاري.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة جدة فهد بن سيبان السلمي خلال اللقاء القطاعي الثاني للعقار الذي حضره أمس كل من أمين عام الغرفة المكلف حسن بن إبراهيم دحلان ورئيس اللجنة العقارية بالغرفة خالد بن عبدالعزيز الغامدي ومدير قطاع الأعمال مبارك آل سراج بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات إلى ما يمر به القطاع العقاري من متغيرات ورصد كل المعوقات التي تواجه العاملين في القطاع من مطورين ومسوقين ومستثمرين، لافتاً إلى ضرورة تفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص في المجالات العقارية والرقي بجانب تأهيل الشباب السعودي بالجامعات وتكوين الثقافة العقارية لديهم ليسهم بشكل مباشر في دفع عجلة التنمية تلبية لتطلعات رؤية المملكة 2030.

كما استعرض رئيس اللجنة العقارية بالغرفة خالد بن عبدالعزيز الغامدي ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية من قبل اللجنة سواءً لقاءات أو ورش عمل أو استضافة مسؤولين من ذوي العلاقة بالقطاع العقاري في إطار أهداف اللجنة لبناء الشراكات الفاعلة وتنمية روح التعاون في هذا القطاع المليء بالفرص الواعدة.

بدوره تطرق عضو هيئة التدريس بجامعة جدة د. أشرف بن محمد بادوود لنظام سداد الذي سيتم ربطه بالأقساط الخاصة بالقرض، مع توسيع نطاق عمل "السمسار" ليشمل مختلف الأحياء بدلاً من اقتصاره على حي واحد.

في حين طالب عضو هيئة التدريس بجامعة جدة د. ماجد بن إبراهيم السقاف بتوفير خريجين جامعيين تتوفر لديهم عناصر الدراية والخبرة بالسوق العقاري وأن يكونوا مطبقين لما تعلموه وليس فقط يكون دورهم ينصب في التنظير.

وكشف رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة عبدالله الأحمري عن خروج الكثير من العقاريين في الوقت الذي يشهد فيه القطاع العقاري تنظيما قويا يستهدف حماية البائع والمشتري، منوهاً بأن الجامعات السعودية تتجه لتبني ثقافة التثمين العقاري، وقد سعت جامعة جدة لحد كبير لتبني مثل هذه الثقافة المهمة.

وأشار الأحمري إلى أن هناك مشروع عمل خارطة لمدينة جدة في المرحلة الأولى، خاصة بنظام البناء في كل حي، يمكن الجميع الدخول إليه بدون مقابل؛ حيث إن المعلومات المقدمة مضمونة مع الشركة المتعاقد معها سواء من العمليات البنكية أو من مؤشر وزارة العدل.

 

المصدر: صحيفة الرياض

http://www.alriyadh.com