وزير المالية: اجتماع شنغهاي أكد مواصلة الاستثمار في البنية التحتية والشركات الصغيرة والمتوسطة

أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف رئيس وفد المملكة في اجتماع مجموعة العشرين الذي اختتمت أعماله أمس في مدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية، أن الاجتماع استعرض أبرز المستجدات على صعيد الاقتصاد العالمي الذي يواجه تحديات في النمو وتذبذبات في الأسواق المالية.

وقال العساف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية «واس»: إن اجتماع دول المجموعة على مستوى وزراء المالية بمشاركة محافظي البنوك المركزية دعا إلى تعزيز العمل المشترك في التنسيق بين الدول المتقدمة والناشئة، وتوظيف السياسات المالية والنقدية والهيكلية لمواجهة هذه التحديات، مشيراً إلى أن المشاركين أكدوا على أهمية مواصلة دعم النمو من خلال الاستثمار في البنية التحتية والشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك النظر للأهمية القصوى لدور الإصلاحات الهيكلية في مختلف القطاعات.

ومن جانبه أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الدكتور فهد المبارك أن القطاع المصرفي السعودي من أفضل القطاعات المصرفية على مستوى العالم، مبينًا أن المملكة وضعت ضوابط عالية لمكافحة جرائم تمويل الإرهاب وغسيل الأموال تعد من أفضل الضوابط الدولية.

وأشار المبارك إلى أن الاجتماع بحث عددًا من تقارير فرق العمل في الإصلاحات الهيكلية والتمويل (الأخضر) والاستثمار في البنية التحتية، بالإضافة إلى تقرير مجلس الاستقرار المالي، مفيدًا أن الاجتماع القادم حدد انعقاده في العاصمة الأمريكية واشنطن بالتزامن مع اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وضمّ وفد المملكة المشارك في الاجتماع كلاً من: وكيل الوزارة للشؤون المالية الدولية سليمان التركي، ووكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للأبحاث والشؤون الدولية الدكتور أحمد الخليفي، وعدد من المختصين في وزارة المالية ومؤسسة النقد.

 

صحيفة الجزيرة

http://www.al-jazirah.com/2016/20160228/ec13.htm