نبذة عن الطائف

17-12-2014


الطائف مدينة الورد ــ والتاريخ

إعداد وتوثيق المؤرخ : الأستاذ / عيسى علوي القصيّر


الموقع الجغرافي :
تعتبر محافظة الطائف من أكبر المحافظات في منطقة مكة المكرمة , وتقع محافظة الطائف في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية , بين دائرتي عرض شمالاً 19-20/ 0-24 , وخطي طول شرقاً 10-40/50-42 . وتمثل مساحة كبيرة من إمارة منطقة مكة المكرمة تقدر بمساحة 42,750 كيلاً مربعاً ، بنسبة 67% من مساحة إمارة منطقة مكة المكرمة ، ومساحة الخدمات والنطاق العمراني تقدر بـ 4118كم2.

الحدود :
يحد محافظة الطائف من الشمال حدود / إمارة منطقة المدينة المنورة , ومن الجنوب حدود /كل من محافظة الليث وإمارة الباحة , ويحدها من الشرق / كل من حدود إمارة منطقة الرياض ومحافظتي تربة والخرمة , ويحدها من الغرب / كل من محافظتي الكامل والجموم والمراكز الإدارية التابعة لمنطقة مكة المكرمة .

المناخ :
يوصف مناخ محافظة الطائف العام بالاعتدال في فصل الصيف ، وبارد منخفض شتاءً تبلغ نسبة الرطوبة خلال العام 41%  ، ويبلغ معدل سقوط الأمطار على مستوى المحافظة 160 ملم .

السكان :
 يبلغ عدد سكان محافظة الطائف 1,750,00 نسمة . ويتبع محافظة الطائف 38 مركزاً إدارياً . وعدد القرى 2200 قرية وهجرة .

الدراسات الطبيعية :
 تتميز جيولوجية أراضي مدينة الطائف بأنها صخور جبلية ، وتقع على قمة جبل غزوان وترتفع عن سطح البحر حوالي من 1700م إلى 2500م .

الجبال :
تتميز محافظة الطائف بأنها منطقة جبلية وذلك لوجود إقليمين مميزين إقليم جبلي في الجنوب الغربي ، والإقليم الصحراوي في الأجزاء الشمالية الشرقية والشرقية . كما يوجد في المحافظة أكثر من 400 قمة جبلية تتفاوت بالارتفاع والحجم ويتركز معظمها في الأجزاء الغربية والجنوبية . وأعلاهما قمتاً جبل كوكبان بارتفاع 2624 متراً عن سطح البحر وجبل دكا 2585 متراً .

الأودية :
تنتشر في محافظة الطائف بالعديد من الأودية في الجهة الجبلية في الغرب والجنوب الغربي وتتجه إلى نحو الشرق والشمال الشرقي . ويقدر عدد الأودية 38 وادياً بالمحافظة .

السدود :

تتميز محافظة الطائف بالعديد من السدود القديمة والحديثة تقدر بـ 19 سداً تعمل حالياً ( حسب تقدير وزارة الزراعة لعام 1415هـ ) .

الغابات :
تغطي الغابات محافظة الطائف مساحة إجمالية بحوالي 54,415 هكتار ، طبقاً لبيانات وزارة الزراعة ، وتتركز جميعها في الإقليم الجبلي في كل من الطائف ، والشفا ، وبني سعد وبالحارث ، وثقيف وبني مالك ، كما يبلغ عدد المواقع المصنفة كغابات طبيعية حوالي 90 موقعاً .

العيون :
تشتهر مدينة الطائف وضواحيها قديماً بكثرة مياه العيون التي تقدر حوالي 26 عينناً منذ القدم .

البساتين والمزارع :
ما من شك أن مدينة الطائف مشهورة منذ القدم بكثرة البساتين والمزارع المحيطة بها من كل اتجاه ، وذلك لوفرة المياه بالطائف وضواحيها منها : شبرا والعقيق ومعشي والسلامة والمثناة وقروى والريان والقطبية ونخب وجبرة والعرج والقيم والقديرة ، وتقدر عدد البساتين قديماً على وادي وج والمثناة حوالي 40 بستاناً . وعدد البساتين والمزارع بضواحي الطائف حوالي 140 بستاناً ومزرعة أما الآن فيوجد عدد من البساتين والمزارع في كل من الهدا والشفا ولية والقيم والعرج وفي بعض ضواحي مدينة الطائف الزراعية .

المعالم والمنتجعات السياحية بمدينة الطائف

المعالم السياحية :
تتسم محافظة الطائف بأنها تشتمل على مواقع سياحية ذات شهرة ذائعة في تقديم العديد من خدمات التسلية الترفيهية علاوة على المتنزهات وحدائق الأحياء التي حولت إلى متنفسات جاذبة من خلال توفير كافة الخدمات والمرافق بها:

الحدائق والمتنزهات بالهدا :

تشتهر منطقة الهدا بكثرة المواقع السياحية الجميلة بها ، تقع في ناحية الغرب من جهة الطائف وترتفع عن سطح البحر 2000م وتبعد عن الطائف 20كم وهي منطقة جميلة تكسوها الخضرة والجبال ويربطها خط سريع يؤدي إلى مكة المكرمة ولها خطوط سريعة دائرية تربطها بالشفا والسيل ، كما تشتهر بفاكهتها ووردها المميز الطائفي ويوجد بها عدة متنزهات غاية في الروعة . منها حديقة الملك فهد بالخالدية وهي معلماً بارزاً وبها متنزه مسرة ومتنزه النقبة الحمراء ومتنزه سد جباجب ومتنزه وادي محرم ومتنزه جبل القبسة، وجميع هذه المتنزهات مزودة بالخدمات السياحية والمرافق العامة والملاهي الترفيهية .


 الحدائق والمتنزهات بالشفا :

تعد منطقة الشفا من أجمل المصايف وتقع في جهة الجنوب الغربي من الطائف وترتفع عن سطح البحر حوالي 2500م وتكسوها الغابات الكثيفة بأشجار العرعر وتبعد عن مدينة الطائف 25كم ويربطها خط سريع مع الطائف ذات أربع مسارات مزدوجة ، حيث تم ربطها بخطوط سريعة دائرية مع منطقة الهدا والسيل كما تشتهر بزراعة الفاكهة والعسل الصيفي ، ويوجد بها عدة متنزهات جميلة متنزه وادي عرضة متنزه الوهط ومتنزه الحدبان ومتنزه جبل دكا ومتنزه الخط الدائري وكذلك بعض الاستراحات الخاصة بالشباب والعوائل وكذلك متنزه غدير البنات بالردف جنوب الطائف .

كما يوجد بمحافظة الطائف الكثير من المتنزهات والحدائق العامة المزودة بكافة المستلزمات الخدمية والسياحية من ملاعب أطفال وإنارة وجلسات طبيعية وهذه المتنزهات ومن أهمها : حديقة وادي محرم ، ومخيم الملك عبد العزيز بعشيرة ، متنزه حدائق البلدية ، متنزه النسيم ، متنزه ظهى وظهيه ، حديقة الجال ، متنزه الحزام الأخضر ، متنزه وادي وج ، متنزه وادي صعب ، متنزه جبره ، حديقة السداد ، حديقة الحيوان ، الحديقة العامة بالحوية ، حديقة الملك فيصل بجوار الفندق بحي القديرة . كما يوجد بضواحي الطائف حدائق ومتنزهات منتشرة ومنسقة ومنظمة للجلسات مع توفير الملاهي الترفيهية وبلغ عدد المتنزهات والحدائق وملاهي وملاعب ترفيهية بمدينة الطائف 36 متنزهاً وحديقة ، إضافة إلى قرية الكر الترفيهية (المحطة السفلية للتلفريك) الكر ومحطة التلفريك بالهدا .

 متنزه الطائف الوطني :

غابة طبيعية جميلة ، تقع شمال شرق الطائف بحوالي 10 كيلاً ذات أشجار صحراوية وبرية وأشجار زينة كثيفة وبها سد أثري وهو سد سيسد الذي بنى عام 58هـ في عهد معاوية ابن أبي سفيان. ويرتفع عن سطح البحر من 1450/1690م ، وتبلغ مساحته  52 كيلاً مربعاً وتحيط به الجبال من جميع الاتجاهات وسط أودية وسهول منبسطة بها مدينة للألعاب والملاهي الكهربائية والمنتجعات السياحية وسط واحة خضراء . كما يوجد بها بعض المرافق الحكومية وجامعة الطائف مستقبلاً .
    متنزهات جنوب الطائف : وهي كثيرة وجميلة وتشمل وادي لية المشهور برمان لية (الطائف) والصخيرة ، بني سالم ، ثمالة ، بني سعد، ميسان بالحارث ، بلاد ثقيف وحداد بني مالك ، والقريع بني مالك .


  متنزهات شمال الطائف :

وشمل حدائق وادي جبرة ، القيم الأعلى والقيم السفلى ، حدائق الحوية ، العرفاء ، سوق عكاظ ، بلاد عدوان ، السيل الصغير ، السيل الكبير ، متنزه البهيتاء الطبيعي ، وهذه مناطق منبسطة خضراء معظمها تكسوها الأشجار ، ويشقها طريقان هما طريق الطائف ، الحوية ، المطار الرياض ، وطريق الطائف السيل فمكة المكرمة .
    محمية محازة الصيد : تعد محازة الصيد ثاني أكبر محمية مسيجة في العالم وتبعد عن الطائف حوالي 170 كيلاً على طريق الرياض / الطائف شرقاً ومساحتها حوالي 2.244 كيلاً مربعاً ، وسياجها 255 كيلاً مربعاً، بها من الأشجار المتنوعة النادرة والطيور والحيوانات بأنواعها ، من الحباري والنعام والمها العربي وغزال الريم والغزال اللامي وتعد أحد المتنزهات البرية ذات الأراضي الرملية الحصوية والسهول والوديان الطبيعية والبيئة ذات المناظر الخلابة .

جغرافية المناطق السياحية :

منطقة الهدا السياحية :
يعد مركز الهدا الإداري تابعاً لمحافظة الطائف إدارياً ، ويقع مركز الهدا في الجزء الغربي لمدينة الطائف ، ويتميز الهدا باعتدال الحرارة وبجمال الطبيعة وترتفع عن سطح البحر حوالي 2000م . وتبعد عن الطائف حوالي 20كم ، وهي منطقة جبلية تكسوها الخضرة على جبالها الشامخة ، يربطها خط سريع عالمي مزدوج يؤدي إلى مكة المكرمة بطول 87 كيلاً عبر جبال طريق كرا ، ويعتبر مركز الهدا الإداري لؤلؤة المصايف شتاءً ، كما تسمى ( سويسرا ) السعودية بجمال جوها وعطر رذاذها المتساقط على جيدها بحبات لؤلؤ البرد ، ولها خطوط سريعة دائرية كما يوجد بها عدة منتزهات وملاهي وألعاب كهربائية يقصدها كثير من الزائرين والمصطافين من داخل المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي .

 وتبلغ مساحة مركز الهدا بحوالي 207كم2 ، ويحدها من الشرق : مدينة الطائف وضاحية الحوية ، ويحدها من الغرب : الجرف الغربي لجبال السروات والكر، ويحدها من الشمال : منطقة السيل الكبير ، فمكة المكرمة ، ويحدها من الجنوب : منطقة الشفا .. ويعتبر وادي محرم في الشرق حداً فاصلاً بين الهدا ومدينة الطائف .

 كما يتبع مركز الهدا حوالي 44 قرية ، وتمتاز منطقة الهدا بخصائصها السياحية المميزة لكونها تقع على الحافة الغربية لمرتفعات الحجاز ، وتطل بصورة مباشرة على سهول تهامة بارتفاع يزيد عن ألفي متر فوق سطح البحر ، وهي بذلك تتمتع بمناخ معتدل وطبيعة جبلية مميزة ، ويعتبر مناخ الهدا معتدل صيفاً بارد شتاءً ، وتكثر الأمطار في فصلي الربيع و الشتاء ، كما يكثر الضباب في فصل الشتاء .مما أدى إلى جذب الاهتمام نحو التنمية السياحية بالمنطقة بإقامة المنتجعات السياحية والفنادق والشقق المفروشة ( الإيواء السياحي ) قد أدى إلى تطورها ونموها كمنتجع  سياحي ، حيث تتمتع المنطقة بجمال طبيعي كبير مميز وهواء معتدل خلال فصل الصيف ، كما يوجد بها اللعاب الترفيهية متزايده مع شبكة طرق حديثة لخدمة المناطق السياحية والسكانية للمصطافين والزائرين    ويوجد بمنطقة الهدا 37 شاليهاً ومنتجعاً سياحياً تقريباً وعدد من الملاهي والملاعب الكهربائية والجلسات العائلية والشبابية. ومن منتجات الهدا الزراعية ، زراعة الفواكه بأنواعها مع الخضروات والبقول كما تشتهر بصناعة الورد الطائفي، الذي له شهرة عالمية مميزة ، مع زراعة بعض الورود والرياحين العطرية المختلفة .

 كما يوجد بمنطقة الهدا بعض المرافق والخدمات الحكومية ومدارس بنين وبنات ، ومستوصفات صحية وبلدية وخدمات عامة أخرى . وشوارع رئيسية فسيحة وحدائق ومنتزهات وبساط سندسي جمالي بانجيلة طبيعية تغطى كافة المنتزهات .

منطقة الشفا السياحية :
تعد منطقة الشفا السياحية المنتجع السياحي الثاني بمدينة الطائف بعد المنتجع السياحي بالهدا من حيث الخصائص الطبيعية الخلابة .
 وتقع منطقة الشفا في الجنوب الغربي لمدينة الطائف وتقدر المساحة الإدارية لمنطقة الشفا بحوالي 591كم2 ، ويحدها من الشمال منطقة الهدا ، ويحدها من الشرق لية وبني سعد ، ويحدها من الجنوب والغرب الجرف الغربي لجبال السروات ، وتطل المنطقة بصورة مباشرة على منخفضات وسهول تهامة غرباً وبذلك تتمتع بمزايا طبيعية مناخية مميزة ، خلال فصلي الخريف والشتاء .
ويبلغ عدد القرى التابعة للشفا حوالي 75 قرية ، وتعتبر منطقة الشفا : من أجمل المصايف وتقع في جهة الجنوب الغربي من الطائف وترتفع عن سطح البحر حوالي 2500م وتكسوها الغابات الكثيفة بأشجار العرعر وتبعد عن مدينة الطائف 25كم ويربطها خط سريع مع الطائف ذات أربع مسارات مزدوجة، حيث تم ربطها بخطوط سريعة دائرية مع منطقة الهدا والسيل كما تشتهر بزراعة الفاكهة والعسل الصيفي، ويوجد بها عدة متنزهات جميلة متنزه وادي عرضة متنزه الوهط ومتنزه الحدبان ومتنزه جبل دكا ومتنزه الخط الدائري وكذلك بعض الاستراحات الخاصة بالشباب والعوائل .
وتمتاز منطقة الشفا بخصائصها السياحية المميزة ، بمزايا مزيدة من المواقع الخلابة الطبيعية والجبال الخضر الشاهقة ومناخها البارد صيفاً شديد البرودة شتاءً مع هطول الأمطار وكثافة الضباب في فصل الشتاء ، كما يبلغ المتوسط السنوي لهطول الأمطار في الشفا حوالي 323ملم في العام .
جعلها منتجعاً صيفياً يقصدها أعداد كبيرة من المصطافين والزائرين من جميع أرجاء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي .كما يوجد بها 15 شاليهاً ومنتجعاً سياحياً تقريباً وعدد من الحدائق والملاعب والملاهي الكهربائية .
وتشتهر بزراعة جميع أنواع الفواكه خاصة التوت البلدي والبرشومي الشفوي والخضروات كما تشتهر منطقة الشفا بإنتاج العسل الشفوي كما تتم زراعة الورود الرياحين العطرية .
كما يوجد بمنطقة الشفا بعض المرافق والخدمات الحكومية بلدية ، وتعليمية ، وصحية ، وأمنية ، وخطوط دائرية ومحال تجارية ومطاعم وبوفيهات ، وخدمات للمصطافين .

منطقة لية (جنوب الطائف) :
تقع منطقة لية على وادي لية , جنوب شرق مدينة الطائف وترتبط إدارياً بمدينة الطائف , وتبعد عنها حوالي 20كم على طريق (الطائف ـــ الباحة– أبها) وترتفع عن سطح البحر من 1500 إلى 1700م  وتتكون منطقة لية من سلاسل جبلية مرتفعة في غرب المنطقة حيث يغلب على الأجزاء الجنوبية السمة الجبلية فهي تعتبر جزءاً من سلسلة جبال السروات , ثم تتدرج في الاتجاه الشمالي الشرقي إلى سلسلة متعرجة من التلال ثم إلى سهل منبسط إلى الشمال الشرقي من الطائف , ويعتبر وادي لية من أجمل الأودية الذي يبلغ طوله 15كم متجهاً إلى الشمال ، كما يوجد بها عدد من السدود القديمة . وتوجد الأراضي الزراعية والتجمعات السكانية على جانبي وادي لية في مواقع أعلى من مجرى السيول ويربطها خط سريع مزدوج مع خطوط مزفلتة داخلية إلى ثمالة وبني سعد والقرى المحيطة بها .
 تشتهر منطقة لية بكثرة المزارع والبساتين على ضفاف وادي لية , يعتبر وادي لية من أجمل الأودية والبساتين المنتشرة فيها وتقع جنوب شرق الطائف وتشتهر بزراعة أنواع الفواكه والخضروات وخاصة زراعة العنب والرمان الشهير بمذاقه الحلو اللذيذ ويوجد بها أيضاً عدة منتزهات مثل منتزه وادي مظهر ـ منتزه البحيرة ـ ومنتزه سمنان وسمينين ـ ومنتزه الشقرة ، التي تكثر فيها أشجار العرعر والطلح والسدر ويوجد بها عدد من الحدائق والمنتزهات العامة كما تشتهر بزراعة بأنزاع الورد والنعناع والعطرة وغيرها من الروائح العطرية .
يعتبر مناخ منطقة لية معتدل صيفاً بارد شتاءً , وتكثر الأمطار خلال فصلي الخريف والشتاء ، ويبلغ معدل سقوط الأمطار حوالي 160ملم .

 يوجد بمنطقة لية مجموعة من المرافق والخدمات الحكومية والبلدية , والصحية , والتعليمية , والأمنية , والشقق المفروشة والمحال التجارية والصناعية والمطاعم والبوفيهات العامة .

مركز بني سعد :
يقع مركز بني سعد في الجزء الجنوبي من الإقليم الجبلي لمحافظة الطائف ، ويحدها شمالاً سديرة والطائف ، وجنوباً ميسان بالحارث ، ويحدها شرقاً قيا بالحارث ، ويحدها غرباً الجرف الجبلي لجبال السروات وتبعد عن الطائف 67كيلاً ، وتضم 182 قرية وتجمع سكاني كبير ، وتبلغ مساحة بني سعد 950كم2 ، وتتميز بموقعها الجغرافي والسكاني . وتتسم بكثرة القرى المتقاربة والجبال التي تكسوها الأشجار والمناظر الطبيعية الخلابة .. كما تتميز بكثرة مصادر المياه كوادي المجاردة ووادي الشوحطة ، ووادي فليحة ، ووادي جدارة وغيرها من الأودية التي تجذب التجمعات السكانية لخصوبة أرضها .. ويعتبر مناخ مركز بني سعد ، معتدل صيفاً بارد شتاءً وتعتمد على الزراعة والرعي والتجارة، كما يوجد بها عدد من الغابات الكثيفة ، تقدر بـ 18 غابة بمساحة 6765 هكتاراً بأنواع أشجار الطلح ، والعرعر والعثم والسدر ،ويوجد بها عدد من المراكز والمرافق والخدمات الحكومية من المحلات والأسواق التجارية والخدمات العامة ، لخدمة سكان المنطقة .

منتزهات مركز بني سعد :
 يعتبر مركز بني سعد من المناطق السياحية الجميلة ، تبعد عن الطائف حوالي 67كم وهي منطقة زراعية تكثر فيها زراعة الحبوب والخضروات والفواكه بأنواعها وبه غابات ومنتزهات ومن أشهر منتزهاتها :
منتزه المعاذب ، ومنتزه ريع لغب ، منتزه شعبة الصانع ، منتزه جبار أشعر ، منتزه الطبقة واللصب والحكرة.

مركز ميسان بالحارث :
يقع مركز ميسان بالحارث في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة الطائف على امتداد جبال السروات ، ويحدها شرقاً قيا بالحارث وأبو راكة ، ويحدها غرباً الجرف الجبلي لجبال السروات ، ويحدها جنوباً حداد بني مالك وثقيف ، وشمالاً بني سعد وتبعد عن الطائف بـ 87كم .. ويضم مركز ميسان بالحارث على 397 قرية وتجمع سكاني كثيف . وتقدر مساحتها 2500كم2 كما تتميز بارتفاع الجبال المتصلة بسلسلة جبال السروات . وباعتدال المناخ صيفاً وبارد شتاءً ، وأهم قراها قرية الشعاعيب وصور ، والعطاء والشباشبة ومسيكة ، وتعتمد على الزراعة والرعي والتجارة وتربية جميع المواشي ومزارع للدواجن ، ويوجد بها عدد من الغابات الكثيفة تقدر بـ 30 غابة بمساحة 12190 هكتاراً من أشجار الطلح ، والعرعر ، والعثم والسدر ، ويوجد بها بعض المراكز والمرافق والخدمات الحكومية ، كما يوجد بها مراكز ومحلات وأسواق تجارية كثيرة .

منتزهات مركز ميسان بالحارث :
 يعتبر مركز ميسان بالحارث من المناطق السياحية ، بها عدد من الغابات المنتشرة بالمنطقة ، كما تنتشر  بزراعة الفواكه والحمضيات والخضروات ، وتبعد عن الطائف حوالي 87كم ، يمر بها عدة طرق معبده للقرى ، ومن أشهر المنتزهات: منتزه الغوفة ، منتزه حثواء ، منتزه الحدب ، منتزه شهدان ، منتزه العطاء ..

مركز ثقيف :
 يقع مركز ثقيف إلى الغرب من مركز حداد بني مالك ، وفي الجزء الجنوبي لمحافظة الطائف  ، ويحدها من الجنوب ميسان بالحارث كما يحدها من الغرب والجنوب الجرف الغربي لجبال السروات وتبعد عن الطائف 150كم . كما تبعد عن الخط الرئيسي المعبد بـ 4,5كم وتضم 133 قرية وتجمع سكاني ، وتبلغ مساحة مركز ثقيف حوالي 129كم2 وتتميز بارتفاع جبالها واعتدال مناخها صيفاً وهطول الأمطارعلى المرتفعات الجبلية ، ومن أهم قراها ، قرية ثقيف ، والمجاردة ، وقها ، والبردة ، والعمار ، والخلص ، ويوجد بها عدد من المراكز والمرافق والخدمات الحكومية ، والأسواق والمحال التجارية ، وتعتمد ثقيف على الأنشطة التجارية والخدمية والزراعية والرعوية . وبها عدد من الغابات تقدر بـ 13 غابة بمساحة 4670 هكتاراً بأنواع من الأشجار الطلح ، العرعر ، والعثم ، والسدر ، حيث قمم الجبال الشاهقة واعتدال مناخها وروافد الأودية المتشعبة وأهمها : وادي بوا ، ووادي قها ، ووادي المجاردة ، ووادي بويهب وغيرها من الأودية  .

منتزهات مركز ثقيف :
يعد مركز ثقيف من المناطق السياحية الجذابة ، وتبعد عن الطائف حوالي 150كم كما تبعد عن الخط الرئيسي المعبد 4,5كم ، ومن مناطق السياحية منتزه شهدان ، منتزه صيادة ، منتزه ترعة ثقيف ، منتزه قها .

مركز حداد بني مالك :
يقع مركز حداد بني مالك في الجزء الجنوبي لمحافظة الطائف ، يحدها جنوباً القريع بني مالك ، وشرقاً أبو راكة ، وغرباً ثقيف وشمالاً ميسان بالحارث وتبعد عن الطائف بـ 140كم . وتضم 215 قرية وتجمع سكاني وتبلغ مساحة حداد بني مالك حوالي 420كم2 ، وتتصف بالإقليم الجبلي الممتد على سلسلة جبال السروات وتطل على تهامة ، حيث تنتشر القرى في الوديان وعلى سفوح الجبال وتتسم باعتدال الطقس طوال العام ن وتحيط بها المدرجات الزراعية مع هطول الأمطار عليها .وبها عدة قطاعات ومراكز وخدمات حكومية ، ومراكز ومحلات وأسواق تجارية وخدمات عامة . وتشتهر بزارعة الخضروات والفواكه والحبوب والزراعة المصدر الرئيسي للمنطقة ، ثم الرعي والتجارة . وبها عدد من الغابات في كل من حداد بني مالك والقريع بني مالك تقدر بـ 15 غابة بمساحة 13200 هكتار من أشجار الطلح والعرعر ، والعثم والسدر .

مركز القريع بني مالك :
 يقع مركز القريع بني مالك في الجزء الجنوبي لمحافظة الطائف ، يحدها من الجنوب حداد بني مالك ، ويحدها الشرق والجنوب الشرقي وادي تربة ، ومن الغرب الجرف الجبلي لجبال السروات وتبعد عن الطائف 160كم .
وتضم 217 قرية وتجمع سكاني ، وتبلغ مساحتها 339كم2 ، منطقة جبلية يوجد عدد من الأودية ، أهمها وادي عردة ووادي حديد ، ووادي السايلة ، ووادي كيد . وتشتهر بجميع أنواع الزراعة من فواكه وخضار وحبوب ، حيث تعتمد على الزراعة والرعي والتجارة .
 كما يوجد بها عدد من المراكز والقطاعات الخدمية الحكومية . بها عدة قرى أهلة بالسكان والأعمال والأسواق التجارية والأنشطة الرعوية وتربية المواشي .

منتزهات مركزي بني مالك :
تعد مركزي بني مالك من المناطق السياحية الجميلة ، تشتهر بكثرة الغابات والأشجار ، وتكثر فيها المزارع لإنتاج الخضار والفواكه وخاصة الرمان ، بها عدة منتزهات منها :
منتزه غدير الجمل ، منتزه المواريد ، منتزه القان ، منتزه السايلة ، جبل إبراهيم ، ومنتزه المرازيق .
كما تشتهر مدينة الطائف وضواحيها الجنوبية بزراعة الورد الطائفي والورد الأخرى والرياحين والروائح العطرية بأشكالها المميزة كالياسمين والسوسن والنرجس وأنواع الزهور العطرية التي تفوح برائحتها بعبق الجبل والوادي .

المعالم التاريخية بمدينة الطائف
الطائف مدينة تاريخية تمتد بجذورها في أعماق التاريخ ، واشتهرت بآثارها التاريخية التي تمتد من العصر الجاهلي وصدر الإسلام حتى التاريخ المعاصر ، ومن أهم الآثار التاريخية بها :

ســـوق عكاظ :

كانت عكاظ أعظم أسواق العرب ، وكانت تقوم في سهل منبسط بين مكة والطائف فهي أقرب إلى الطائف منها إلى مكة ، وتختلف المصادر في تحديد موقع عكاظ ، فذكرت بعضها أنها تقع بين نخلة والطائف . ولازالت بعض آثار السوق إلى اليوم ويقع سوق عكاظ شمال شرق الطائف . بجوار عين تسمى الخلص على بعد 40 كيلاً من الطائف، وهو أحد الروافد التجارية والسياحية والثقافية والأدبية والمهنية في العهد القديم ، ويذكر الموقع بأنه كان مكاناً لتجمع فطاحل العرب في الشعر والأدب وكانت تعرض المساجلات الشعرية والمحاورة مما أثرى الساحة الثقافية آنذاك علاوة على اجتماع أهل المهن الحرفية التي اشتهر بها العرب منذ القدم فكان السوق مكاناً لتبادل التجارة وملتقى أدبياً وساحة للمعرفة حتى إلى عهد الإسلام وفي نهاية عام 129هـ أوقف السوق نشاطاته لأسباب أمنية في ذلك التاريخ . واليوم نشاهد إحياء هذا السوق كما كان متبعاً في صدر الإسلام ليعود ساحة ثقافة وأدب وشعر وبيع وشراء واطلاع يحكي حكاية ماضٍ مجيد ومستقبل مشرق بإذن الله ، وسيتم إقامة المنتديات الثقافية به والندوات الأدبية والمعارض الفنية المصاحبة لافتتاح مهرجان التراث الشعبي بموقع سوق عكاظ التاريخي الذي يقع بالقرب من المعسكر الدائم لرعاية الشباب بالطائف ، ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة افتتاح فعاليات ومهرجان سوق عكاظ الأول يوم الأحد 22/7/1428هـ الموافق 5/8/2007م وذلك في العهد السعودي بعد توقف زاد عن 1300عام ، كما يقع بجانبه قصر مشرفة قرب جبل الخلص على طريق الرياض والدلائل تشير على أن عمره يعود من القرنين إلى ثلاثة قرون سابقة . ومن الآثار القديمة بالطائف موقع ملعب أبي زيد الهلالي الذي يقع على بعد 35 كيلاً جنوب مدينة الطائف .
    طريق المشاة بالهدا الكر :بالطائف عقبة شهيرة باسم عقبة الكر وهي مسيرة يوم للطالع من مكة ونصف يوم للهابط إلى مكة عْمّرَها حسين بن سلامة وسدها ابنه ، وهو عبد نوبي وزرة لأبي الحسين بن زياد صاحب اليمن في حدود سنة 430 من الهجرة فعْمّر هذه العقبة عمارة يمشي في عرضها ثلاثة جمال بأحمالها ، حيث قامت لجنة التنشيط السياحي بإعادة ترميم هذا الطريق عن طريق إدارة التربية والتعليم بمساعدة الكشافة مع إدارة الآثار بالطائف في صيف 1417هـ .
    السدود : تشتهر مدينة الطائف بكثرة سدودها الأثرية القديمة والحديثة ولازال بعضها قائم حتى اليوم وتضم تسعة عشرة سداً تم بناؤها خلال القرون الماضية منها : سد ثمالة أو (السد السملقي) وتروي بعض الروايات أنه لبني هلال ويبعد عن الطائف 21 كيلاً جنوباً ، وسد ثلبه غرب الطائف على طريق الهدا ، سد عرضة جنوب الطائف على طريق الشفا سد سيسد وقد بني هذا السد في عهد معاوية بن أبي سفيان سنة 58 من الهجرة ويبعد عن الطائف حوالي 10 كيلاً ويقع شمال شرق الطائف كما يوجد عدد من السدود القديمة منها سد صعب جنوب غرب الطائف ، سد وادي لية ، سد اللصب والحديث منها سد عكرمة الذي أنشئ عام 1375هـ في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود .

المسـاجد :
مسجد عبد الله بن عباس : ويرجع إلى الصحابي الجليل عبد الله بن عباس y ابن عم رسول الله e الذي ولد بمكة وتوفي بالطائف سنة 68هـ . وعمره سبعون عاماً وأنشئ  هذا المسجد أيام الناصر لدين الله أبي العباس أحمد بن المستضيء العباسي وأنشئ سنة 592هـ, حيث تولى الخلافة سنة 575هـ.  وتوفي سنة 623 من الهجرة , وهو الآن من أكبر المساجد بالطائف , ويقع بالمنطقة المركزية . وقد جددت عمارته وبناؤه سنة 1381 هـ .

مسجد الهادي : أنشأه السيد هادي بن محمد البدري اليمني , بقرية الهضبة السفلي " حي أسفل " وأنشئ في حدود سنة 1050 من الهجرية وهو الآن يقع في وسط السوق بالمنطقة المركزية برحة القزاز وقد تم هدمه وبناؤه بأحدث الطرق المعمارية الحديثة .

مسجد الريع " السنوسي " : يشرف على السلامة بقرية الهضبة العليا " حي فوق " وقد جدد عمارته ووسعه الجمال محمد الوقاد ، وتقام فيه الصلوات الخمس ويقع الآن بحي فوق جوار جبل ابن منديل شارع اليرموك  وقد جُددت عمارته حديثاً .

مسجد عداس : يقع في المثناة ، وينسب لعداس أول من آمن بالطائف وأن هذا المسجد أُقيم في المكان الذي أوى إليه النبي r عند قدومه لدعوة أهل الطائف وقد أسلم عداس على يديه ، ويقع الآن وسط البساتين بالمثناة على وادي وج .

مسجد القنطرة : يقع في حي المثناة على الشارع العام لوادي وج وهو مسجد أثري قديم لا يزال حتى الآن ويعتقد أنه أنشئ هذا المسجد سنة 1262هـ في عهد الشريف عبد المطلب بن غالب أمير مكة .

مسجد الكوع : مسجد الموقف ، وهو موقف بجبل ابن زبيدة في الطريق الذاهب إلى وج يقال له قرين وآثار الموقف ظاهرة في صخرة بركن المسجد المشهور بمسجد الموقف أو الكوع ويقال أن النبي r وقف عليه أو اتكأ ويقع هذا المسجد بحي المثناة بوادي وج من الجهة الشمالية حالياً .

مسجد الخبزة :وهو من المساجد الأثرية وقد تم تجديده بالبناء المسلح، ومسجد المحجوب بحي السلامة ، ومسجد الهنود داخل السوق حيث تم عمارتهما وفق تخطيط حديث .

الطرق والدروب الأثرية :
توجد في مدينة الطائف طرق ودروب تاريخية تحدثت عنها بعض الكتب والروايات منها : طريق السيل ، طريق اليمانية ، طريق الكر بالهدا ، طريق وادي لية،السداد ، شهار ، المثناة ، وج ، نخب "وادي النمل" ، النفرة ، الردف ، الوهط ، الوهيط ، وهذه المواقع لها أحداث تاريخية مهمة ، كما يوجد بمدينة الطائف مئات المواقع التي تضم الكتابات والنقوش الأثرية  على قطع الصخر أو الجبال .

البـرك :
البرك الأثرية تتوزع بمحافظة الطائف على مساحات رحبة لأنها كانت تشكل عماد الحياة قديماً ومنها بركة " زبيدة "بركة الخرابة ، بركة الغزلانيه ، محطة البريكة وبركة فيضة ، والبركة .

القصور الأثرية :
ولازالت الطائف تحتضن الكثير من القصور القديمة بطابعها المعماري المميز ومنها :
قصر شبرا التاريخي يقع على شارع شبرا العام بني عام 1323هـ .
قصر بيت الكعكي ويقع في حي السلامة باب الريع شارع السلامة .
قصر بيت القامة ويقع بحي السلامة ، شارع البلدية .
قصر بيت الكاتب ويقع بحي السلامة ، شارع السلامة .
بيت البوقري ، يقع بحي قروى شارع الزمخشري .
بيت الصيرفي ، يقع بحي قروى شارع الجيش .
بيت الدهلوي ، يقع بحي قروى شارع سلامة بن جندل .
بيت قديم أثري ، يقع بحي فوق ش6 غ3 / 64 المنطقة المركزية .
بيت أثري ، يقع بحي فوق ـ شارع عُماس ش6 غ3 / 16 أمام الشاولي.
 بيت باناجه ، يقع بحي قروى .
قصر جبره / قصر ابن سليمان بحي جبره على امتداد وادي وج .
كما يوجد عدد من المنازل الأثرية القديمة بحي فوق وحي أسفل والعزيزية ، وهذه القصور الأثرية يجب أن تستغل سياحيًا بتعريف مكونتها المعمارية للزائرين والمصطافين بتراث مدينة الطائف القديم من المباني الشعبية التراثية والتي لازالت صامدة حتى الآن رغم عوامل التعرية والطبيعة الكونية .

الأســواق :
الأسواق الشعبية والباقية حتى اليوم بأسمائها القديمة والمشهورة به منذ القدم وهي :
 سوق باب الحزم .
سوق الخميس وسط البلد .
سوق الهجلة " وسط السوق " .
سوق شارع العباس ، سوق برحة شمس .
سوق برحة مسجد الهادي ، سوق برحة يسلم .
خان آل القاضي مبني بالحجر والطين وباقية حتى الآن بوسط السوق ، سوق برحة مسجد الهنود .
سوق برحة القزاز ، سوق برحة الفتات .
سوق زقاق الحبس وزقاق المهراس وسويقة القديمة بالمنطقة المركزية .
سوق برحة ابن مسمار .
سوق باب الريع " المنطقة المركزية " .
سوق شارع هدية ، برحة جنيدة .

القلاع والحصون :
يوجد بمحافظة الطائف وضواحيها بعض الحصون والقلاع التي ما زالت صامدة حتى اليوم منها :
وجود قلعة كبيرة بحي العزيزية جوار القيادة العسكرية حالياً .
باقي جزء من سور الطائف برج غلفة بباب الريع خلف بلدية غرب الطائف .
حصن بديوي الوقداني ، حي نخب .
حصن بوادي محرم ، حصن الجندي .
يوجد عدة حصون بمنطقة الشفا ، الهدا ، ثمالة ، بني سالم .
قلعة حفرة كشب ،قلعة المحاني ، قلعة رنية ، قلعة منيفة ، قلعة شنقل بتربة، كما يوجد بها حصون أثرية وحصن المحارزة بني مالك ويمكن لبعض هذه المعالم والآثار الاستفادة منها عن طريق الاستثمار بإعادة ترميمها وإقامة مناشط سياحية جذابة بجوار هذه المواقع مع إنشاء بعض الفنادق والمطاعم والاستراحات وملاعب الأطفال والمتنزهات والحدائق والملاهي .

الطائف في أوائل التاريخ ( مدينة الأوائل )
الطائف أول مدينة يقصدها الرسول r يوم قرر الخروج من مكة في شهر شوال من السنة العاشرة من النبوة .
الطائف أول مدينة تكون مصيفاً لحكومة المملكة والشعب السعودي عام 1343هـ.
الطائف أول مدينة سعودية تنشأ بها مدرسة عسكرية عام 1348هـ .
الطائف أول مدينة سعودية ينشأ بها أول مستشفى عسكري أسس بالطائف عام 1348هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تستقبل أول دفعة من الطيارين السعوديين الذين قدموا من إيطاليا آنذاك وهبطوا بساحة نجمة بتاريخ 13/6/1355هـ .
الطائف أول مدينة ينشأ بها أول مستشفى حكومي هو مستشفى الطائف ( مستشفى الملك فيصل ) عام 1356هـ . ( فقد وضع الفيصل عندما كان نائباً بالحجاز حجر الأساس للمستشفى في يوم 27/6/1353هـ ) .
الطائف أول مدينة سعودية تعرف أول مشروع خيري بالمملكة ، وهو مشروع القرش لمساعدة المحتاجين وذلك بتاريخ  30/10/1357هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تنشأ بها مدرسة تختص بالدراسات الإسلامية هي دار التوحيد عام 1364هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تهبط بها طائرة سعودية بتاريخ 25/10/1364هـ .
الطائف أول مدينة سعودية يتم فيها تعيين أول وزير دفاع بالمملكة هو الأمير منصور بن عبد العزيز بتاريخ 1/4/1365هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تخطط هندسياً من شهر شعبان عام 1368هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تنشأ بها شركة كهرباء بتاريخ 20/4/1369هـ .
الطائف أول مدينة سعودية ينشأ بها مدرسة للموسيقى هي مدرسة موسيقى الجيش عام 1372هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تستقبل في شخص الفنان طارق عبد الحكيم أول وسام من المنظمة العالمية والمجلس الدولي للموسيقى يمنح لعربي بتاريخ 23/3/1373هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تنجب ثلاثة من كبار الفنانين والموسيقيين بالمملكة هم العميد الموسيقار / طارق عبد الحكيم ، الفنان طلال مداح ، الفنان عبد الله محمد .
الطائف أول مدينة سعودية ينشأ بها أول مستشفى للأمراض الصدرية بتاريخ 24/8/1375هـ .
الطائف أول مدينة سعودية يبنى بها سد مياه هو سد عكرمة عام 1375هـ .
الطائف أول مدينة ينفذ بها أول مشروع للمجاري المياه قديماً عام 1376هـ ، بموجب وثائق بالبلدية بطول 15كم في بعض أحياء الطائف .
الطائف أول مدينة سعودية صدر بها أول عدد من جريدة عكاظ بتاريخ 3/12/1379هـ ، أصدره الأستاذ أحمد عبد الغفور عطار من غرفة في فندق العزيزية .
الطائف أول مدينة سعودية تنشأ بها للصحة النفسية كأول مستشفى حكومي بتاريخ 2/3/1383هـ .
الطائف أول مدينة سعودية يشق بها طريق جبلي ضخم هو طريق جبل كرا بتاريخ 3/2/1385هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تحتضن أول مؤتمر قمة إسلامي بتاريخ 19/3/1401هـ .
الطائف أول مدينة سعودية في الشرق الأوسط ينفذ فيها مشروع متكامل للمياه والمعالجة وتصريف السيول بمواصفات هي الثانية عالمياً بعد مدينة أمريكية لعام 1402/1403هـ .
الطائف أول مدينة تحتضن أول حديقة من نوعها بالمملكة هي حديقة الملك فهد عام 1403هـ .
الطائف أول مدينة سعودية تصلها المياه المحلاة عبر نفق طوله 13,5كم عام 1404هـ .
الطائف أول مدينة سعودية هبط بها رائد الفضاء العربي الأمير سلطان بن سلمان بعد عودته من رحلته الفضائية بتاريخ 18/10/1405هـ .

 

*توثيق التواريخ فقط / عيسى علوي القصيّر