مهرجان الورد الطائفي

12-01-2015

نبذة عن الورد الطائفي

اشتهرت مدينة الطائف بزراعة الورد وأصبح الورد الطائفي هو أحد العلامات المميزة للمدينة. في شهر ديسمبر من كل عام يبدأ المزارعون بحرث وتسميد وسقي حقول الورد , ثم في منتصف يناير حيث يكون قمة البرد في نواحي الطائف يبدأ تقليم شُجيرات الورد ثم يستعد الجميع لموعد قطف الورود.

ما أشهر أنواع الورود في الطائف ؟
يشتهر في الطائف حاليا نوعان من الورد وهما الورد القاني ، والورد الفاتح الذي يعرف بين الناس في المنطقة باسم الورد الطائفي.

متى يبدأ موسم قطف الورد الطائفي ؟
يبدأ موسم قطف الورد نهاية شهر مارس وأوائل شهر إبريل ويستمر لمدة تتراوح ما بين 35 إلى 45 يوماً ويبلغ متوسط الورود المقطوفة يومياً 70 ألف وردة.

كيف تتم صناعة ماء وعطر الورد الطائفي ؟
صناعة ماء وعطر الورد الطائفي تتم من خلال وضع نحو ثلاثة عشر ألف وردة في القدر الخاص بطبخ الورد وإشعال النار تحته فيتجمع البخار الناتج عن الطبخ ويخرج من أنبوب في غطاء القدر إلى إناء به ماء لتبريد البخار حيث يتكثف ومن ثم تخرج قطرات إلى ما يسمى (التلقية)، ثم يستخرج ماء الورد بعد إضافة كمية  من الماء العادي أو من ماء ورد العروس.

ماذا نعني بعملية تقطير الورد ؟
عملية تقطير الورد هي عملية غلي ما لا يقل عن 12 ألف وردة في قدور من النحاس مع 40 لتر من الماء وإضافة ماء العروس أو الثنو عليها وتغطية القدر بإحكام وطبخه على النار لمدة 7 ساعات تقريباً. أثناء الغلي يخرج بخار الماء إلى انابيب تبريد تعمل على تكثيفه فيتحول على شكل قطرات ماء سائلة.

ما الفرق بين ماء الورد العروس والثنو والساير؟
الفرق في نسبة تركيز رائحة الورد , ففي ماء العروس تصل إلى نحو 80%  والثنو إلى نحو 50% أما الساير فلا تتجاوز نسبة التركيز فيه من رائحة الورد 20%.

كم وردة نحتاج لإنتاج توله واحدة من عطر ورد الطائف ؟
تولة العطر تحتاج إلى 13 ألف وردة.

أخيراً : ما هي فوائد منتجات الورد الطائفي ؟
يروي عدد من كبار السن المهتمين به أن فوائده كثيرة حيث إنه بارد يابس قابض يقوى القلب والأسنان وإذا ربي بالعسل أو السكر جلى ما في المعدة من البلغم وأذهب العفونات وماؤه بارد لطيف، إضافة إلى أنه يزيل الصداع والحساسية, كما أن له نكهة طيبة إذا أضيف ماؤه إلى ماء الشرب أو وريقات من الورد إذا أضيفت إلى الشاي .