إدارة المعارض واللجان

17-12-2014

إدارة اللجان .

 

استجابة من مجلس الإدارة والأمانة العامة لما نص عليه المرسوم المالكي رقم (م/6) الصادر بتاريخ 30/4/1400هـ وما نصت عليه المادة رقم 9 من نظام الغرف التجارية الصناعية والتي تصرح للغرف التجارية الصناعية بتشكيل لجان من بين المشتركين فيها أو غيرهم لإعداد الدراسات والبحوث والتقارير التي تساعد على تطوير التجارة والصناعة .

عليه فقد  أنشأ مجلس الادارة و الأمانة العام إدارة متخصصة لهذه اللجان البالغ عددها ثمانية عشرة لجنة ، إضافة إلى اللجنة التنفيذية . وقد بلغ عدد رؤسائها وعضويتها ما يفوق 190  فرداً.

 

الرؤية

لإدارة اللجان رؤية ، تتلخص في أن تصبح منطقة الطائف من المناطق المتقدمة والمتميزة تجاريا وصناعيا وزراعيا وخدميا ولها قصب السبق على نطاق الوطن في شتى مجالات التجارة والصناعة والخدمات والتي تمثل كل أوجه النشاط التجاري والاقتصادي .

 

الرسالة

 

تتطلع هذه الإدارة للعمل على تنمية وتطوير جميع القطاعات وفي شتى المجالات ، والعمل على بحث وتذليل العقبات التي تعترض كل قطاع بتقديم الدراسات والمقترحات والوسائل للتغلب عليها ، بما يحقق مصلحة هذه القطاعات خاصة وينسجم مع المصلحة العامة ، علاوة على الاسهام بصفة مستمرة في تطوير هذه القطاعات في إداراتها الداخلية أو في المنظومة الكلية للارتقاء بالتجارة والصناعة والزراعة والخدمات في منطقة الطائف على وجه الخصوص والمملكة على وجه العموم .

 

اختصاصات وأهداف إدارة اللجان

 

تتلخص الاختصاصات والأهداف الخاصة لإدارة اللجان على سبيل المثال لا الحصر في ما يلي :-

أ‌-      تنظيم نشاط وعمل لجان القطاعات من حيث تنظيم الاجتماعات والندوات والانشطة والبرامج والتواصل مع رؤساء اللجان وعضويتها للتنسيق بينهم . اضافة إلى الاحتفاظ بأرشيف وملفات انشطة هذه اللجان بمختلف وتعدد قطاعاتها. وتوفير المعلومات والاحصائيات والتقارير والبحوث والدوريات للعاملين بالحقل الذي تمثله اللجنة المعنية

ب‌-                        تزويد رؤساء اللجان وعضويتها بما تصدره إدارات الدولة المختلفة وإدارات الوزارات والجهات المختصة من النظم والقرارات والتعاميم والمقررات والتوجيهات ذات الصلة بكل قطاع .

ت‌-                       تزويد رؤساء وعضوية اللجان بما يهم القطاع من الأخبار والمؤتمرات والمعارض والندوات والدورات على المستوى المحلي والخليجي والاقليمي والدولي وعلى مستوى القطاع الخاص والقطاع العام .

ث‌-                         تزويد رؤساء وعضوية اللجان بآخر ما توصلت إليه العلوم والمعارف والتقنيات والوسائل التي تخص كل قطاع من هذ القطاعات بما يكفل للقطاع الريادة في التطوير الذاتي لخدمة المؤسسة خاصة والنشاط التجاري عامة .

ج‌-  حصر ودراسة المشاكل التي يواجهها النشاط الذي تمثله كل لجنة قطاعية واقتراح الحلول المنسبة لها .

ح‌-  التنسيق بين لجان القطاعات ذات الصلة وذات المصلحة المشتركة داخل لجان الغرفة وخارجها لتتمكن من المعالجة التكاملية للمشاكل والاستفادة من التجارب والخبرات لدى كل لجنة أو مجموعة لجان .

خ‌-  رصد ودراسة الظواهر السلبية والايجابية التي تؤثر على النشاط التجاري الذي تمثله كل لجنة والعمل على مواجهتها وتوجيهها لمصلحة القطاع الذي تمثله اللجنة .

د‌-   تمكين رؤساء وعضوية اللجان من التواصل مع الأمانة العامة ومجلس الإدارة داخل الغرفة وغيرها من الجهات ذات الصلة خارج الغرفة بكل أنواع ووسائل التواصل والذي نعلم أن الأمانة العامة تسعى لتطويره والنهوض به ، وخاصة التواصل الإلكتروني بين الإدارات والمنسوبين داخل وخارج الغرفة وبالتأكيد أن إدارة اللجان واحدة من أهم الإدارات التي تؤسس وترعى هذا الانجاز المهم ونتمنى أن يكون في القريب العاجل بإذن الله .

ذ‌-   تنفيذ خطة الاجتماعات الدورية ( المرفقة ) والعمل على تنسيق الاجتماعات الخاصة والطارئة لتواكب المستجدات على الساحة التجارية والاقتصادية .

ر‌-    معاونة مجلس الادارة والأمانة العامة في التطبيق الأمثل للائحة التنفيذية للجان واستثمارها في الحصول على الفوائد المرجوة منها ، وفي تحسين الأداء وتطوير العمل ، والالتزام بها بفعالية لتحقيق الأغراض المرجوة التي تتطلع الغرفة لإنجازها . 

 

الاختصاصات والأهداف العامة لإدارة اللجان .

 

تتلخص الأهداف العامة وهي لا تختلف عن اختصاصات وأهداف اللجان القطاعية عموما ومنها على سبيل المثال لا الحصر :-

 

1-   المساهمة في تكريس وتطوير البيئة النظامية والتنظيمية والاقتصادية لكل القطاعات التي تمثل النشاط التجاري والصناعي والزراعي والخدمي .

2-    تقوية الصلة مع الجهات المسئولة والقطاعات المختلفة بمنظور التكامل والتفاعل بين الجهات المسئولة والقطاعات التي تمثلها هذه اللجان .

3-     العمل على ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يواجهها كل قطاع على حدة في مستوى الخصوصية و على التكامل في مستوى العمومية  لهذه القطاعات .

4-     زيادة الوعي الأخلاقي ( اخلاقيات التعامل التجاري ) والبيئي لكل قطاع على حده ولكل القطاعات بصورة شاملة .

5-    زيادة مساهمة هذه القطاعات في خدمة المجتمع السعودي .

6-     زيادة المساهمة في رفع نسبة العمالة الوطنية في القطاعات .

 

جدول يبين قطاعات الاعمال واللجان المنتمية لكل قطاع

 

القطاع

اللجنة

عدد الأعضاء

 

قطاع التجارة والصناعة

اللجنة التجارية

12

 

اللجنة الصناعية

16

 

لجنة المعادن الثمينة

20

 

لجنة شباب الأعمال

12

 

لجنة الاستقدام

6

 

لجنة المطابع

6

 

 قطاع السياحة والمعارض والخدمات

لجنة المحامين

7

 

اللجنة السياحية

20

 

اللجنة الاعلامية  

5

 

اللجنة الصحية

24

 

لجنة الاستقدام

6

 

لجنة النقل البري

7

 

لجنة النقل الجوي

8

 

 قطاع العقار والمقاولات

 اللجنة العقارية

5

 

لجنة المقاولين

12

 

قطاع التعليم والتدريب

لجنة التعليم والتدريب الاهلي

13

 

 

 منجزات السنة الماضية 

 

انتظمت الاجتماعات الدورية حسب الجدول الموضوع وبلغت عدد هذه الاجتماعات ما يقارب 200 ، شملت أغلب اللجان إن لم تكن كل اللجان ، وبلغت التعاميم التي تخص هذه الإدارة  أكثر 300 تعميم         شملت كل الانشطة من الأخبار والمعارض والمؤتمرات والندوات والمحاضرات وغيرها من الانشطة على المستوى الدولي والإقليمي والخليجي والوطني ، مما جعل هذه اللجان على تواصل تام مع كل هذه المستويات  .

 

الخطة المستقبلية  

 

1-   تتطلع هذه الإدارة للالتزام والتقيد بجدول الاجتماعات الدورية المشار اليه انفا وانجازه على الوجه الأمثل . والاستمرار في التعاون مع مجلس الادارة والأمانة العامة في متابعة تطبيق اللائحة التنفيذية للجان .

2-   تتطلع إدارة اللجان لتأسيس لجان جديدة منها 1- لجنة الزراعة وتسويق المنتجات الزراعية   2- لجنة عمد الاحياء. 2- لجنة الخرسانة الجاهزة . هذه مجرد مقترحات وسنوافيكم بكامل المقترحات حالما تكتمل التشاورات والدراسات الخاصة بهذه اللجان مع الجهات ذات الاختصاص داخل وخارج الغرفة ، ورفعها للأمانة العامة .

3-   ستوجه هذه الادارة الاهتمام الخاص بإعادة موضوع المنطقة الصناعية للواجهة باعتبارها أولوية مهمة للتوسع الاقتصادي وتزكية النشاط التجاري في هذه المدينة التي تتطلع للتميز والازدهار . كل ذلك بالتنسيق مع اللجنة الصناعية وجهات الاختصاص ولن تالو إدارة اللجان جهدا للتقدم خطوات في هذا الاتجاه ونسال الله التوفيق والسداد

 

ختاما ، نقول - وبالله التوفيق -أننا في شراكة هادفة وبناءة مع مجلس الإدارة والأمانة العامة في الجهود المبذولة والمستمرة لترقية دور هذه المؤسسة الغرفة التجارية وتمكينها من أداء عملها بالصورة التي ترضي جميع منسوبيها وعضويتها وموظفيها ، في حلقة تكاملية وتعاونية  ونتمنى أن يكون الجميع في مستوى هذا التطلع والمسئولية والطموح ، حامدين لله أولا ، وشاكرين لمجلس الإدارة والأمانة العامة كل جهد مبذول لتمكين إدارة اللجان من الاطلاع بدورها المنشود على جميع المستويات .

 

وتقبلوا خالص شكرنا وتقديرنا .

 

فهمي جمعان الغامدي

 

مدير إدارة اللجان والمعارض

    والشئون السياحية

 

 

اللجان القطاعية

 

التعريف .

 

اللجان القطاعية تعرف بأنها تشكيل يضم مجموعة من اصحاب الأعمال تمثل احد قطاعات الأعمال الاقتصادية والتجارية وتقوم بأنشطة ومهام تخدم مصلحة القطاع الذي يمثلونه وترعى مصلحه وتنظيمه وربطه بالقطاع الخاص والعام من خلال تقديم التوصيات والمقترحات للإدارة التنفيذية بالغرفة .

 

الهدف الرئيسي .

 

أن تكون قطاعات الأعمال المحور الذي ترتكز عليه غرفة تجارة وصناعة الطائف لتلمس الاحتياجات والتحديات التي تواجه مجتمع رجال الأعمال والسعي لحلها من خلال قطاعات الأعمال التي تمثل حلقة الوصل بين الغرفة ومختلف الإدارات في الدولة ، بالتنسيق مع الجهات المختصة مع تعزيز العلاقات بين القطاع ومختلف الجهات الحكومية والجهات الاعتبارية من خلال إدارة الغرفة. كما تحرص الأمانة العامة على تقديم خدمات فعالة لكافة القطاعات وانجازات حقيقية من خلال الواقع العملي . وكذلك الارتقاء بالعمل من اجل تطوير أنشطة الغرفة ولعب الدور المستقبلي الإيجابي والمباشر في حل مشاكل رجال الأعمال .

 

الرؤية المستقبلية

 

1-   تحقيق الجودة في العمل

2-     توسيع عدد القطاعات لتغطي أغلب الأنشطة.

3-    تشجيع اللجان على وضع توصيات يمكن تنفيذها.

4-    توثيق علاقات قوية مع الأجهزة الحكومية بهدف تفعيل توصيات القطاعات.

5-    تأهيل الموظفين بدرجة تمكنهم من أداء أعمالهم بجودة أكثر تميزا.

6-     تفعيل التواصل فيما بين أعضاء القطاعات .

7-    الاستعانة بأعضاء من القطاع الحكومي لدعم وتفعيل القطاع كل في مجال تخصصه .

8-    إدخال التقنية الحديثة في كافة أعمال القطاعات وربطها الكترونياً .

9-   استحداث قطاعات جديدة او فرعية حسب الأنشطة التجارية .

10-                        تثقيف منتسبي الغرفة بدور ومهام قطاعات الأعمال من خلال عقد الندوات وتكثيف الجهد الاعلامي  .

 

نبذة عن بعض اللجان

 

 ونعلم أن الرؤية  والرسالة لهذه اللجان تكاد تكون متطابقة أو متشابة إلى حد كبير 

 

اللجنة الصناعية

 الرؤية

أن تصبح منطقة الطائف من المناطق المتقدمة صناعيا بالمملكة العربية السعودية

الرسالة

·       العمل على تنمية وتطوير القطاع الصناعي بالمنطقة في شتى المجالات الصناعية .

·       العمل على بحث العقبات التي تعترض هذا القطاع، واقتراح الوسائل المناسبة للتغلب عليها، بما يحقق مصلحة القطاع، وينسجم في الوقت نفسه مع المصلحة العامة .

·        الإسهام بصفة مستمرة في تطوير القطاع الصناعي السعودي .

·        تحقيق اهداف اللجنة في تقوية الصلة مع الجهات المسئولة ومنتسبي القطاع الصناعي.

·         المساهمة في تطوير البيئة النظامية والتنظيمية والاقتصادية للقطاع الصناعي  و العمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يواجهها القطاع الصناعي.

·         زيادة الوعي البيئي الصناعي والأخلاقي وخلق ثقافة صناعية مشتركة.

·        زيادة مساهمة القطاع الصناعي في خدمة المجتمع السعودي .

·       زيادة نسبة مساهمة العمالة الوطنية الماهرة في القطاع الصناعي 

 

اللجنة الزراعية  (مقترحة )

الرؤية

دعم القطاع الزراعي وذلك بالمحافظة على المكتسبات الزراعية بتعزيز التواصل مع كافة الجهات ذات العلاقة , وإيجاد رؤية زراعية واضحة لكافة العاملين والمستثمرين في القطاع الزراعي للسنوات القادمة من اجل تحقيق تنمية زراعية مستدامة

 الرسالة

·       توعيه القطاع الزراعي بالمنطقة للتعامل مع متطلبات المرحلة القادمة بما يتماشى مع تحول السياسة الزراعية للدولة وان تكون اللجنة هي حلقة وصل وصوت للمزارعين لدى أجهزه الدولة ومؤسساتها الرسمية .

·        تحقيق اهداف اللجنة وتقوية الصلة مع الجهات المسئولة ذات العلاقة ومنتسبي القطاع الزراعي .

·        تنمية وتطوير القطاع الزراعي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني .

·        تفعيل دور الإعلام في إبراز انجازات القطاع الزراعي وأهميته الاجتماعية والاقتصادية .

·        إظهار أهمية ترشيد مياه الري ورفع كفاءة استخدامه في الزراعة

المشاركة الفكرية والعلمية في موضوع الاستثمار الزراعي الخارجي

 

اللجنة الصحية

الرؤية

 الارتقاء بصناعة الخدمات الصحية في المنطقة لتصبح من بين الأفضل بين مثيلاتها في المملكة

الرسالة

·        تحسين وتطوير أداء قطاع الرعاية الصحية الخاص والتوعية بدوره الأساسي في خطط التنمية الصحية.

·        تحقيق اهداف اللجنة في تعزيز مساهمة القطاع الخاص في التنمية الصحية .

·        توحيد وجهات النظر بين اللجنة بالمنطقة واللجان المناظرة في الغرف التجارية الصناعية الأخرى واللجنة الوطنية .

·        المساهمة مع الجهات الحكومية التنفيذية في صياغة النظم والسياسات ذات العلاقة بالقطاع الصحي .

·        المشاركة في دراسة ومراجعة الأنظمة والقرارات النافذة ذات العلاقة بالقطاع الصحي .

·        تنمية وتطوير القطاع الصحي الخاص ومتابعة متطلباته .

·        المساهمة في توطين القوى العاملة في منشآت القطاع الصحي

·        رصد ومتابعة كافة المتغيرات الصحية الداخلية والخارجية وتحليل انعكاساتها على المجتمع بالمملكة 

 

لجنةا لتعليم والتدريب الأهلي

الرؤية :

تسعى اللجنة إلى توفير البيئة المناسبة للتدريب والتعليم والتطوير الايجابي وإلى المساهمة في بناء ( مدارس تعليم أهلي ومراكز تدريب ) متميزة الأداء متطورة الوسائل والطرق ، وواعية لدورها الاجتماعي والوطني

الرسالة:

·       تقديم خدمات متميزة لقطاع التدريب والتعليم الأهلي بالمنطقة والاهتمام بالعناية بالمصالح المشتركة وما يواجه هذا القطاع من مشاكل ومعوقات تعترض مسيرته والسعي إلى تذليلها ومحاولة وضع الحلول المناسبة لها وعرضها على الجهات المختصة.

·        تحقيق اهداف اللجنة في رفع مستوى الوعي بأهمية التدريب والتعليم الأهلي من النواحي التربوية , والاقتصادية , والاجتماعية .  

·        تقوية العلاقة بين منتسبي قطاع التدريب والتعليم الأهلي والجهات المسئولة .  .

·        العناية برعاية وحماية المصالح المشتركة لقطاع التدريب والتعليم الأهلي ومنسوبيه وحمايتهم من المنافسة الضارة , وتنمية نشاطهم المهني وخلق التعاون المناسب فيما بينهم .  

·        إعداد الدراسات والأبحاث التنموية المتعلقة بالأمور التربوية والتعليمية بهدف تنمية وتطوير هذا القطاع , واللجنة تكلف من تراه للقيام بهذه الدراسات والأبحاث ذات الطابع الوطني .  

·        اقتراح التعديلات في الأنظمة والتعليمات التي تراها اللجنة محققة للصالح العام ، ورفعها للجهات المختصة للنظر في تعديلها ، واقتراح الضوابط اللازمة لتنفيذ هذه الأنظمة ورفعها إلى الجهات المختصة لدراستها وإقرارها .

·        توفير المعلومات الخاصة بهذا القطاع ومتابعة ما يستجد من أبحاث وطنية وعالمية وقواعد دولية .  

·        الاشتراك في الندوات والمؤتمرات والمعارض الوطنية والدولية الداخلية والخارجية .  

 

اللجنة العقارية

الرؤية

 أن يكون العقار صناعة فاعلة بالمنطقة ، وشريك ممكن للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المختلفة لتحقيق أهدافها بأعلى كفاءة ممكنة

 الرسالة

·       أن نعمل على بناء صناعة عقار متميزة الأداء متطورة الأدوات ، بالاستفادة المثلى من الفرص المتاحة ، بتوفير بيئة محفزة وتفعيل دور الجهات ذات العلاقة.

·       تحقيق اهداف اللجنة لتقوية الصلة مع الجهات المسئولة ذات العلاقة ومنتسبي القطاع العقاري

·        تنمية وتطوير القطاع العقاري وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني

·        تفعيل نتائج الأنشطة والفعاليات التي أنجزتها اللجنة بما يحقق الأهداف منها رفع مستوى الوعي بأهمية القطاع العقاري من الناحية الاقتصادية والاجتماعية .

·        توظيف البحث العلمي والتطوير التقني لخدمة القطاع العقاري

·        العمل سوياً وكشريك فاعل مع الجهات الرسمية المعنية لتطوير الأنظمة والقوانين واللوائح التي من شأنها زيادة الاحترافية والمصداقية في العمل والاستثمار العقاري.

 

لجنة المقاولين

الرؤية

تتطلع لتقديم خدمات مميزة لقطاع المقاولات ليصبح قطاع مؤهل لتنفيذ المشروعات بجودة عالية وقادر على المنافسة المحلية والإقليمية والدولية

 

الرسالة

·       رعاية المصالح المشتركة مع الجهات الحكومية وتوثيق روابط التعاون بين المقاولين والمساعدة في تنظيم وتطوير أساليب العمل لديهم لتحقيق الوعي الفني والمهني .اهداف اللجنة .

·        المشاركة الفعالة في تنمية اقتصاد المملكة

·        نشر الوعي الفني والمهني بين المقاولين

·        توطيد علاقات المقاولين مع الجهات الحكومية

·        تطوير أداء المقاولين

·        دراسة العقبات التي تواجه المقاولين وإيجاد الحلول المناسبة وعرضها على الجهات المعنية  

·        تمثيل المقاولين لدى الجهات الحكومية والهيئات المهنية 

 

لجنة شباب الأعمال

الرؤية

بناء جيل من القادة الشباب في مجال الأعمال والمساهمة في صنع القرار

 

الرسالة

·       تكوين الصف الثاني من شباب الأعمال وتهيئته لتولي القيادة المستقبلية للنشاط الاقتصادي في المملكة العربية السعودية .

·        تحقيق اهداف اللجنة في بناء جسور التواصل بين لجنة شباب الأعمال السعوديين ورجال الأعمال الناجحين والمميزين بالسعودية والجهات الحكومية والخاصة التي لديها الرغبة والقدرة في مساعدة ودعم شباب الأعمال وتوعية بيئة الأعمال بقضايا شباب الأعمال.

·         صقل شباب الأعمال بخبرات وثقافات العمل الخاص، وتذليل العقبات التي تواجههم .

·        المشاركة في تكوين رؤية مستقبلية للتنمية الاقتصادية الوطنية، وتفعيل الاستفادة من الطاقات الوطنية الشابة للمساهمة فيها

 

لجنة الاستقدام

الرؤية :

جعل نشاط الاستقدام من الأنشطة الاقتصادية عالية التنظيم عبر الرفع من مستوى الخدمات المقدمة من قبل مكاتب الاستقدام الأهلية للمستفيدين من خدمات هذا القطاع

 

الرسالة:

·       الاهتمام برعاية مصالح مكاتب الاستقدام الأهلية والرفع من مستوى آلية الاستقدام من الدول المرسلة للعمالة المنزلية للمملكة والتوعية بمفهوم الحاجة لتبادل الخبرات مع الغير ، وإزالة الحساسية تجاه الاستعانة بتلك الخبرات .اهداف اللجنة

·        رعاية المصالح المشتركة لمكاتب الاستقدام الأهلية بالمنطقة

·        المساهمة في تطوير البيئة النظامية والتنظيمية والاقتصادية لقطاع الاستقدام

·        دراسة ومراجعه الأنظمة والقرارات النافذة ذات العلاقة بقطاع الاستقدام مع الجهات المختصة

·        تنظيم عملية الاستقدام من الدول المرسلة للعمالة المنزلية إلى المملكة

·        فتح قنوات جديدة للاستقدام من دول جديدة

·        حفظ حقوق العامل ورب العمل

·        محاربة مكاتب الخدمات العامة التي تمارس الاستقدام ووقع ضحيتها الكثير من مواطنين

·        إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بقطاع الاستقدام

 

الأستاذ/ فهمي الغامدي

 

جوال رقم:0500172666     تحويلة إدارة اللجان: (210)  (   )    (   )

فاكس إدارة اللجان :(0127363089)

 

البريد الإلكتروني:Fahme._@hotmail.com

 

الأستاذ/ بندر الغريبي      جوال:0534866686  تحويله( 210)

البريد الإلكتروني:ilove-112@hotmail.com