إدارة الانتساب والتصديق

17-12-2014

 

خدمات ومهام إدارة الانتساب

 

·   خدمات الإنتساب:  هي عبارة عن تقديم الخدمات التي يرغب المنتسب أن تقدمها له الغرفة مثل (التصاديق التي تطلب من عدة جهات حكومية – التصاريح المختلفة – إعادة التصدير ).

·        فئات المشتركين : ( فئة ممتازة – أولي – ثانية – ثالثة – رابعة ) .

 الإجراءات والمسئوليات:

الإشتراكات :

·        الإشتراكات ذات الدرجة الممتازه إختيارية للمنتسب حيث تتمتع بخدمات إدارة الإنتساب بطريقة مميزة تتمثل في ( إتاحة الخدمة خارج مواعيد الدوام الرسمي – أولويات في زمن أداء الخدمة – وإنهاء الإجراءات داخل الغرفة بواسطة مندوب لراحة المنتسب ).

·        باقي فئات الإشتراكات عبارة عن درجة أولي وثانية وثالثة ورابعة وهي تتمتع بنفس خدمات الفئة الممتازة ولكن داخل مواعيد الدوام الرسمي وتنفيذ خطوات الخدمة بمعرفة المنتسب.

·        تبدأ عملية الإشتراكات بتقدم العميل وإبداء رغبته بالإشتراك بالغرفة للتمتع بخدماتها بالتوجه إلي موظف الإشتراكات والذي يقوم بتحديد الفئة الخاضع لها العميل وذلك طبقاً للمادة 12 من نظام الغرف التجارية الصناعية وذلك طبقاُ لنموذج طلب الإشتراك .

·        يقوم موظف الإشتراكات بإدخال البيانات للعميل علي برنامج الحاسب .

·        بعد تأكد موظف الإشتراكات من إيداع العميل لقيمة الإشتراك يقوم بإستخراج الشهادة  الدالة علي أن العميل أصبح منتسب بالغرفة التجارية الصناعية بالطائف .

·        يقوم مدير إدارة الإنتساب بمراجعة بيانات الشهادة وإعتمادها في حالة مطابقتها لبيانات العميل المدرجة بالنماذج  والمسجلة علي برنامج الحاسب .

·        في حالة رغبة العميل الغير منتسب للغرفة في الحصول علي شهادة غير مشترك يقوم الموظف المختص بالإشتراكات بمراجعة بيانات العميل علي الحاسب للتأكد من عدم إدراجه بملفات المشتركين وتحرير شهادة غير مشترك .

·        في حالة رغبة المنتسب للغرفة في الحصول شهادة شطب يقوم الموظف المختص بالإشتراكات بمراجعة المستندات  الدالة علي توقف النشاط من الجهات التي قامت بإستخراج تصاريح المزاولة مثل ( وزارة التجارة  - البلدية – وزارة النقل – وزارة الإعلام - ...) وفي حالة تطابق المستندات لتوقف النشاط يقوم الموظف المختص بإستخراج التصاريح بتحرير التصريح ومراجعته وإعتماده .

·        في حالة رغبة مشترك بالتنازل عن السجل التجاري لشخص آخر يقوم موظف الإشتراكات بتحرير نموذج تنازل رخصة أو سجل تجاري وإعتمادة .

 

التصاديق :

·        وهي خدمة تصاديق الغرفة علي معاملات المنتسب مع الجهات الحكومية والغير الحكومية والتي تخضع للمراجع الصادرة بهذا الخصوص من الجهات الحكومية المختلفة.

·        يتقدم المنتسب بالمستندات  المراد التصديق عليها من الغرفة إلي الموظف المختص بالتصاديق بصالة الخدمة. يقوم الموظف المختص بالتصاديق بفحص المستندات وتدقيقها والتأكد من تجديد إشتراك المنتسب بالغرفة ومن صحة توقيع المحررات علي المستندات المقدمة من خلال الحاسب الآلي وفي حالة صحة البيانات يقوم موظف التصديقات بالتصديق علي المستند بوضع اللاصق الأمني المناسب لنوع التصديق .

·        كما يقوم موظف التصديقات بإعتماد وإلغاء وتحديث  التواقيع حسب طلب المنتسب علي نموذج التجديدات .

·        وفي حالة ما إذا كان العميل منتسب بغرفة أخري غير غرفة الطائف ويريد الحصول علي تصديق من الغرفة التابع لها يقوم موظف التصاديق بالفاكس بإرسال طلب التصديق إلي الغرفة التجارية المشترك بها العميل وبعد إستلام الفاكس الدال علي التصديق يقوم بإعتماده ( في حالة نقل الكفالة فقط ).

إستخراج التصاريح :

   رغبة المنتسب في إستخراج تصاريح ( تخفيضات – إجراء المسابقات التجارية – إعادة التصدير ).

تصاريح التخفيضات:

·        في حالة رغبة المنتسب في تخفيض ثمن السلعة التي يتاجر فيها يقوم الموظف المختص بإستخراج التصاريح بتقديم النموذج الخاص بطلبات إجراء التخفيضات للمنتسب لتعبئيه.

·        يراجع موظف التصاريح بيانات طلب التخفيضات ومطابقتها بنظام التخفيضات الصادر من وزارة التجارة بهذا الخصوص.

·        في حالة مطابقة طلب المنتسب لتعليمات وزارة التجارة والصناعة بشأن نظم التخفيضات يقوم موظف التصاريح بتحرير بيانات التصريح اللازم والدال علي موافقة الغرفة التجارية علي تلك التخفيضات ومراجعته وإعتماد التصريح من الأمين العام للغرفة .

 

 

 

 

تصاريح المسابقات:

·        في حالة رغبه المنتسب في إجراء مسابقات تجارية يقوم الموظف المختص بإستخراج التصاريح بتقديم النموذج الخاص بطلبات إجراء المسابقات للمنتسب لتعبئيه.

·        يراجع موظف التصاريح بيانات طلب المسابقات ومطابقتها بنظام المسابقات الصادر من وزارة التجارة بهذا الخصوص .

·        في حالة مطابقة طلب المنتسب لتعليمات وزارة التجارة والصناعة بشأن نظم المسابقات يقوم موظف التصاريح بتحرير بيانات التصريح اللازم والدال علي موافقة الغرفة التجارية علي تلك المسابقات ومراجعته وإعتماد التصريح من الأمين العام للغرفة .

تصاريح إعادة التصدير:

·        في حالة رغبهة المنتسب في إعادة تصدير سلعة يقوم الموظف المختص بإستخراج التصاريح بتقديم النموذج الخاص شهادة إعادة التصدير .

·        يقوم العميل بتقديم فاتورة البضاعة المصدرة لخارج المملكة مصدقة من إدارة الانتساب.

·        يقوم العميل بتعبئة نموذج التعهد والخاص بإعادة التصدير ومراجعة من مسئول إدارة التصاريح .

·        يعتمد مدير التصاريح الشهادة من الأمين العام أو من ينوب عنه .

·        يقوم العميل باستلام شهادة إعادة التصدير .

 

تقرير إدارة الإنتساب للعام المالي 1434هـ

     تعتبر إدارة الإنتساب من أهم الإدارات بالغرفة التجارية الصناعية الطائف حيث تقوم هذه الإدارة بتحصيل مبالغ المنتسبين بالغرفة من الشركات والمؤسسات التجارية وغيرها ، وتصنيفهم إلى فئات حسب اللائحة المنظمة لذلك ، وقد بلغ عدد المنتسبين للغرفة خلال الفترة من 1/7/1433هـ وحتى 29/12/1434هـ ، ( سنة ونصف السنة ) على النحو التالي :-

الدرجة

مجددين

مشتركين

مجددين ومشتركين

الممتازة

15

ــ

15

الأولى

179

5

184

الثانية

907

77

984

الثالثة

11939

1860

13799

الرابعة

1724

837

2561

الإجمالي

14764

2779

17543

 

 

والجدول التالي خلال الفترة من 1/7/1433هـ وحتى 29/6/1434هـ ( سنة واحدة ) على النحو التالي :-

 

الدرجة

مجددين

مشتركين

مجددين ومشتركين

الممتازة

8

ــ

8

الأولى

89

5

94

الثانية

379

76

455

الثالثة

3966

1848

5814

الرابعة

494

835

1329

الإجمالي

4936

2764

7700

 

 

 

والجدول خلال الفترة من 1/7/1434هـ وحتى 29/12/1434هـ ( نصف سنة ) على النحو التالي :-

 

الدرجة

مجددين

مشتركين

مجددين ومشتركين

الممتازة

7

ــ

7

الأولى

90

ــ

90

الثانية

528

1

529

الثالثة

7973

12

7985

الرابعة

1230

2

1232

الإجمالي

9828

15

9843

 

 

     وقد بلغ عدد المنتسبين للغرفة خلال الفترة من 1/7/1433هـ وحتى 29/12/1434هـ ( سنة ونصف السنة ) ( 17543) منتسباً وذلك بزيادة في أعداد المنتسبين عن العام الماضي 1432-1433هـ ( سنة واحدة ) حيث كان عددهم ( 5752 ) منتسباً أي بزيادة ( 11791 ) منتسب .

 

     كما قامت إدارة الإنتساب بعملية ربط مع الغرف الأخرى في المملكة برابط خاص لكل غرفة يمكن من خلالها الإطلاع على التواقيع والتجديدات الخاصة بالمنتسبين لدى الغرفة التجارية الصناعية بالطائف .