التجار الصغار.. خطوات عملية لإخراج جيل واعٍ اقتصادياً

13-01-2016 عدد المشاهدات : 642 مشاهدة

 تتواصل في مقر غرفة جدة الدورة التدريبية الأولى لمشروع التجار الصغار والذي تشرف عليه الغرفة التجارية، ويستقطب الفئة العمرية 10 -15 سنة لطلبة المدارس من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث متوسط  بهدف تعليم الأبناء المهارات الأساسية للتجارة، وممارسة مهنة البيع والشراء مع الجمهور.

من جانبه أكد بندر العمودي مدير المؤسسة الشبابية المنفذة للمشروع أن "التجار الصغار" برنامج اجتماعي وريادي لأبنائنا وبناتنا في المرحلة الابتدائية والمتوسطة يهدف الى نشر ثقافة الوعي المالي والتجاري لدى الجيل الصاعد وغرس روح المبادرة فيهم وتعزيز قدراتهم في تنفيذ مشروعاتهم المستقبلية.

وأضاف ان المشروع يشمل مرحلتين، التدريب وتستمر لمدة اسبوع خلال اجازة منتصف العام وتليها مرحلة التطبيق عبر فعالية التجار الصغار بالرد سي مول خلال الفترة ٢٠-٢٣ يناير، وتتكرر التجربة مرتين اخرى خلال العام ليخرج الابناء بأفكار او نماذج لمشروعات مستقبلية، وتكون نواة لتجار ورواد أعمال في المستقبل.

و أضاف حسين نور ولي مدير مشروع التجار الصغار ان  مشروع التجار الصغار الذي تعده مؤسسة النخبة بالتعاون مع سما للاستشارات الشبابية والمجتمعية التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز عبارة عن مجموعة شبابية سعودية تطوعية تسعى لخدمة ابناء الوطن، وتعزيز روح الانتماء لديهم بما يكفل إظهار مواهبهم وقدراتهم وترك بصمة ايجابية في المجتمع لمؤسسة.

واشار أن الفئة المستهدفة يتم اختيارها حسب معايير خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق الأسر الراغبة في المشاركة بشكل مباشر، وسيطبقون ما تدربوا عليه بعد ذلك من خلال تنظيم سوق تجاري مصغر يمارسون فيه العمل التجاري وآلية التعامل مع الناس وكبار التجار بصورة مباشرة.

ويعد "التجار الصغار" التجربة الأولى التي تدشن في محافظة جدة بدءًا من شهر يناير الجاري وستتكرر ثلاث مرات خلال هذا العام 2016، لتعزيز مفهوم العمل التجاري لدى شريحة الاطفال وتعزيز ثقتهم بالنفس في خوض معترك الحياة واكتساب مهارات اساسية تؤهلهم للانخراط في سوق الاعمال التجارية والمساهمة بفاعلية في خدمة مشروعات التنمية الاقتصادية بشكل منهجي وعلمي.

 

 

 

 


الهدف الرئيسي من البرنامج تعليم المهارات الأساسية للتجارة

 

صحيفه الرياض

http://www.alriyadh.com/1119012