تجار «مركزية الطائف» يؤكدون تضررهم من تباطؤ المشروع والأمانة تنفي

31-12-2015 عدد المشاهدات : 531 مشاهدة

في الوقت الذي شكا فيه عدد من أصحاب المحلات التجارية في المنطقة المركزية بالطائف من تباطؤ العمل والذي قارب الخمس سنوات من قبل الشركة المكلفة بتطوير المنطقة في مشروع البنية التحتية مؤكدين أن التباطؤ تسبب في الكثير من الأضرار التي لحقت بهم، نفت أمانة الطائف على لسان متحدثها الرسمي بشكل قاطع وجود أي تأخير في تنفيذ المشروع الذي يجري تنفيذه على مراحل، لافتة إلى أنها رصدت تفاعلا وتجاوبا من قبل أصحاب المحلات خصوصا أنها حسب المتحدث تبطئ وتيرة العمل في مواسم الأعياد والمناسبات وترفع وتيرته في مواسم الركود.
«المدينة» تجولت في أروقة السوق وشاهدت أجزاء منه وقد شارفت على الانتهاء ولكن حسب بعض أصحاب المحلات التجارية في هذا الجزء فإن بعض المواقع التي انتهى العمل فيها يتم حفره من قبل الشركة المنفذة عدة مرات وكان آخرها في الأسبوع الماضي .
يقول شيخ الصاغة بالطائف ورئيس لجنة الذهب بالغرفة التجارية عصام عبدالعزيز حلبي والذي عبر عن شكره لصاحب السمو الملكي خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة على هذا المشروع الذي سيخدم مدينة الطائف وتاريخها العريق: ما يحدث من قبل الشركة المنفذة من تباطؤ في العمل سبب الكثير من الضرر لجميع المحلات التجارية وخاصة أصحاب محلات الذهب على حد قوله، وأضاف حلبي: إنه التقى أمين الطائف المهندس محمد عبدالرحمن المخرج في رمضان الماضي وقد وعد بأن المشروع سيتم الانتهاء منه بعد ثلاثة أشهر والي الآن لم تقترب الشركة المنفذة من اللمسات الأخيرة لهذا المشروع، لافتا إلى أنه من الممكن أن هناك صعوبات واجهت الشركة مثل أسلاك الكهرباء المدفونة منذ زمن في الأرض وبعض من حفر الصرف الصحي ولكن هذا لا يبرر هذا التأخير المبالغ فيه حسبما يقول.
وتابع: إن من أهم الأسباب لتعثر الكثير من المشروعات التي تخدم المواطن عدم الإخلاص في العمل من قبل بعض الشركات.
ويضيف مسفر الخالدي أحد بائعي العسل إن التأخير وإعادة الحفر تسببًا له في خسائر كبيرة جراء الأتربة والغبار اللذين افسدا عليه الكثير من العسل. مطالبا أمانة الطائفب بإيجاد حل لهذه المشكلة.
وقال طارق الغامدي مالك أحد محلات الذهب: إن طول فترة العمل وعدم الانجاز اثر على دخل المحل حتى إن الدخل اليومي للمحل نزل إلي النصف منذ بداية فترة العمل إلي الآن.
******************
أمانة الطائف: لا تأخير في التنفيذ ولا شكاوى من التجار
من جانبه أكد المتحدث الرسمي لأمانة الطائف إسماعيل إبراهيم انه لا يوجد أي تأخير في تنفيذ المشروع، حيث إن هناك عدة مراحل يجري تنفيذها في المنطقة التاريخية، ويشمل البنية التحتية، وتنفيذ نفق شبكات الخدمات، وهو مشروع رائد تنفذه الأمانة لأول مرة في المنطقة، مشيرا إلى ان الأمانة بصدد الانتهاء من نفق الخدمات، وأضاف إن أمين الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج سبق ان عقد عدة لقاءات مع ملاك العقارات وأصحاب المحلات التجارية لاطلاعهم على المشروع ومراحل التنفيذ، وقد لقينا منهم كل التعاون والتجاوب المطلوب، ولم تكن هناك شكاوى بل كان الجميع متفاعلًا مع المشروع، وعملت الأمانة على مراعاة المصالح التجارية بحيث يتم إبطاء وتيرة العمل في المواسم والإجازات والأعياد حتي لا تتأثر الحركة التجارية، وسرعة التنفيذ في أوقات الركود التجاري.
وتابع أن الأمانة وجدت تداخلًا كبيرًا في شبكات الخدمات، وبحمد الله تمت معالجته، مؤكدا ان الأمانة تعمل على سرعة تنفيذ مشروعات البنية التحتية حتى يتم البدء في أعمال الموقع العام.
ولفت المتحدث إلى ان مشروعات تطوير المنطقة التاريخية تهتم بالمحافظة على النشاطات الحالية للسوق، وما تحويه من تراث عمراني وثقافي واجتماعي، وتطوير السوق كوجهة اقتصادية وسياحية جاذبة للأهالي والزوار بصورة تلائم أهميته كموقع له خاصية الاستدامة، مع عدم إغفال إبراز الهوية العمرانية المميزة للأسواق القديمة.

 

 

صحيفه المدينة

http://www.al-madina.com/node/651633/%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%C2%AB%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81%C2%BB-%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%AA%D8%B6%D8%B1%D8%B1%D9%87%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B7%D8%A4-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A.html