العطيشان: العجز دون المتوقع

29-12-2015 عدد المشاهدات : 747 مشاهدة

أبدى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الشرقية عبدالرحمن العطيشان ارتياحه للميزانية التي أعلنت أرقامها أمس، مشيراً إلى أنه كان يتوقع عجزاً أكثر من 326 ملياراً بعد انخفاض أسعار البترول «30 دولاراً للبرميل» التي تمثل 73 % من إيرادات الدولة، وهذا يعني أن الاحتياطي العام للدولة لم يمس، وأيضاً المشاريع الأساسية والخدمية أيضاً رصد لها مبالغ جيدة، ولم يتوقف أي مشروع وهذا شيء جيد.
وقال العطيشان لـ«الشرق»: «أتصور أننا نمر بوضع طيب طبيعي، ولم يحدث أي قلق، وأتكلم كرجل أعمال، ولم نشعر بخوف فالوضع ممتاز، لكن أنصح رجال الأعمال بعدم التمدد، وعدم الانكماش أيضاً، وعليهم أن يطوِّروا الأعمال الموجودة لديهم حالياً من الداخل».
وأضاف أن الوضع الاقتصادي العام في العالم يمكن أن يكون أسوأ مما هو عليه، لكن المملكة بالرغم من الأوضاع السياسية استطاعت برؤية ملك الحزم الملك سلمان، ومن خلفه عضديه ولي العهد وولي ولي العهد وحكومته، أن تعبر كل هذه المراحل والتقلبات بثبات.
وعن رفع أسعار مشتقات البترول وتأثيرها على الأسعار عامة، قال العطيشان: «رفع الأسعار لن يكون عالياً وسيكون في المتناول، أما بالنسبة للكهرباء فأعتقد أن الأمر بحاجة للترشيد، فنحن لدينا هدر كبير في الطاقة، وأشياء كثيرة في حياة المواطن يجب أن تعاد برمجتها، يجب أن يهتم أكثر بتنظيم وقته وأموره المالية، ويكون أكثر ترشيداً».

 

 

صحيفه الشرق

http://www.alsharq.net.sa/2015/12/29/1456817