منتدى أبها للاستثمار يطرح 4 أضعاف الفرص المنجزة

20-12-2015 عدد المشاهدات : 750 مشاهدة

طرح منتدى أبها للاستثمار 4 أضعاف الفرص المنجزة من المنتديات السابقة. وأعلن رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأبها عبدالله المبطي، عن وجود أرضية خصبة في منطقة عسير للاستثمار المحلي والأجنبي، مؤكدا دعم الغرفة كل مستثمر يرغب في المشاركة بأي من الفرص التي سيتم طرحها في المنتدى الأربعاء، مبينا أنه تم إنجاز 60% من الفرص الاستثمارية المعروضة سابقا.
وطرح المبطي فكرة الاستثمار التكاملي كحل لإقناع المستثمرين عن طريق إيجاد فروع للمشروع في سراة منطقة عسير بفروع أخرى في تهامة، وهي من الحلول لجذب المستثمرين.


أوضح رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأبها المهندس عبدالله المبطي وجود أرضية خصبة في منطقة عسير للاستثمار المحلي والأجنبي، مؤكدا دعم الغرفة لأي مستثمر يرغب في استثمار أي من الفرص التي سيتم طرحها في منتدى الاستثمار الأربعاء المقبل، مبينا أنه تم إنجاز %60 من الفرص الاستثمارية المعروضة في المنتديات السابقة.  

إقناع المستثمر
وعلق المبطي على سؤال "الوطن" في المؤتمر الذي عقدته الغرفة أمس بفندق قصر أبها مع وسائل الإعلام للاطلاع حول آخر التجهيزات للمنتدى الذي تستضيفه منطقة عسير نهاية الأسبوع الجاري، حول كيفية إقناع المستثمر بجدوى إقامة مشاريع في ساحل عسير، رغم أن سياحته موسمية، بأن الغرفة تعمل على فكرة حالية مع أمانة عسير حول أن يتم تسهيل إيجاد فروع للمشروع الاستثماري في سراة منطقة عسير بفروع أخرى في تهامة المنطقة ويكون الاستثمار فيها تكامليا وهو أحد الحلول لإقناع المستثمر.

 

العبث بالأراضي
وحول ما تم الوصول إليه بشأن مشروع مصنع الأدوية قال المبطي: إنه كان يوجد لدينا بعض الإشكالات حول أرض المشروع وتم اختيار أرض بديلة حاليا بين مدينتي أبها وخميس مشيط، وتم الاتفاق مع هيئة المدن الصناعية حولها، والآن سيكون المشروع في مرحلة الانطلاق دون توقف، معتبرا أن العبث في الأراضي أحيانا هو أحد العوائق التي تم تجاوزها بوقفة إمارة وأمانة المنطقة، معلنا عن مشروع استثماري ضخم سيتم كشفه للمجتمع قريبا مع عدد من الشركاء العالميين.

 

خدمات الغرفة
ودعا المبطي المستثمرين ورجال المال والأعمال من الاستفادة من خدمات غرفة أبها التي تقدمها، مشيدا بمشاركة وزارة الخارجية وكتابات العدل التي أوجدت مواقع لها داخل الغرفة لتسهيل أعمال المستثمرين، موضحا أن ميزانية المنتدى مفتوحة لإظهاره بالشكل الأمثل، مضيفا أنه تم عمل دراسات لبعض محافظات منطقة عسير وتم تحديد الإمكانات الاستثمارية لكل محافظة، وذلك لأهمية تنظيم العمل حتى لا تحدث فوضى استثمارية مستقبلا.

 

طرق للتحفيز
وطالب المبطي رجال الأعمال في عسير بمشاركة المستثمرين من خارج المنطقة في الفرص الاستثمارية والمشاريع المستقبلية، حتى لو كانت بنسب ضئيلة لا تتجاوز الـ5%، وذلك لتشجيع وتحفيز بعض المستثمرين للإقدام والثقة في المشروع.
واعتبر انطلاق مطار أبها الجديد مستقبلا سينهي أي عوائق استثمارية، وذلك لأن اقتصاد منطقة عسير قائم على السياحة، لافتا إلى أنه تم البدء في مشروع المطار، في حين تم الانتهاء من إعداد تصاميم ودراسات لفنادق في عدد من المواقع ليتم طرحها في المنتدى.
وحول تأخر الاستثمار في مجال التعدين أكد المبطي أن الأمر ليس بالسهل، لأن عوائد مثل هذا الاستثمار ليست سريعة، وقد تصرف مليار ريال وتحتاج إلى سنوات لتتمكن من إعادة فوائد الاستثمار، وختم حديثه بقوله: سيتم في المنتدى إطلاق لجنة تأسيسية لشركة الأدوية وللشركة السياحية العقارية وستكون ضمن ورش عمل المنتدى.

 

 

صحيفه الوطن

http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=246202&CategoryID=2