«العمل» تتجه لإطلاق خدمة لربط المنشآت بجهة الاستقدام إلكترونيا

15-11-2015 عدد المشاهدات : 493 مشاهدة

أبلغ " الاقتصادية" مسؤول في وزارة العمل، أن الوزارة تتجه إلى إطلاق خدمة نظام التعاقد الإلكتروني الذي يربط بين صاحب العمل وجهة الاستقدام إلكترونياً، حيث تحل الخدمة محل عقود التوسط الحالية.

وقال خالد أبالخيل مدير عام الإعلام في وزارة العمل، إن الوزارة تهدف من هذا القرار أن يتمكن العملاء من إنهاء جميع إجراءات الاستقدام التي تشتمل على إصدار التأشيرات والتعاقد مع مكتب الاستقدام إلكترونياً، دون الحاجة للالتقاء المباشر.

يأتي ذلك في وقت أعلنت الوزارة فيه إعادة ثلاثة ملايين ريال حقوق عملائها خلال العشرة أشهر الماضية، لدى 166 مكتبا وشركة استقدام في مختلف مناطق المملكة، خالفت أنظمة الوزارة ولم تلتزم بمدد وتكاليف الاستقدام المعتمدة والموجودة في موقع "مساند" الإلكتروني المعني بشؤون العمالة المنزلية الذي أطلق في شهر آذار (مارس) 2014م.

وأوضح أبا الخيل لـ"الاقتصادية"، أن المخالفات تركزت في المنطقة الشرقية بمخالفات وصلت إلى 1.2 مليون، تليها منطقة الرياض بمخالفات وصلت إلى نحو مليون ريال، ومن ثم منطقة مكة المكرمة بنحو 450 ألف ريال.

وأضاف، أن عدد العملاء الذين استفادوا من خدمة استخراج التأشيرات التي يقدمها موقع "مساند" الإلكتروني بلغ نحو 109 آلاف عميل منذ إطلاق هذه الخدمة، داعيا عملاء الوزارة إلى ضرورة عدم التعامل مع المكاتب غير المرخص لها ومكاتب الخدمات العامة في تقديم خدمات الاستقدام، وقصر التعامل مع مكاتب وشركات الاستقدام المرخصة والمعتمدة من قبل الوزارة والمعلنة في موقع "مساند" الإلكتروني.

وجددت وزارة العمل دعوتها لكل العملاء بالإبلاغ عن المخالفات أو المشكلات التي تواجههم في الاستقدام من خلال عدة قنوات رسمية لتقديم البلاغات، حيث يتيح للمتضرر أن يتقدم بالشكوى إلكترونياً عن طريق تقديم شكوى عبر الموقع الإلكتروني musaned@mol.gov.sa أو عبر مركز الاتصال لخدمة العملاء (19911) أو من خلال فروع مكاتب العمل في جميع مناطق المملكة.

 

صحيفه الاقتصادية

https://www.aleqt.com/2015/11/15/article_1006562.html