الشركات تتعلل بالدرجة 50 والوزارة تلوح بعقوبات مشددة 49 مدينة فوق الأربعين ومخالفات العمل تحت الشمس مستمرة

30-07-2015 عدد المشاهدات : 1172 مشاهدة

بدأت وزارة العمل بتطبيق نظام منع العمل تحت أشعة الشمس على جميع المنشآت من الساعة الـ12 ظهرا إلى الثالثة عصرا خلال الفترة الواقعة بين 15 يونيو إلى 15 سبتمبر من كل عام.

ولا تزال المخالفات مستمرة رغم تخطي نحو 49 مدينة في المملكة حاجز الـ40 درجة مئوية، مع ارتفاع الرطوبة في بعض المدن، وتبلغ أعلى درجات الحرارة الكبرى في الدمام، إذ تلامس 49 درجة مئوية، وفي الأحساء وحفر الباطن والجبيل والعبيلة وشوالة تصل إلى 48 درجة، وفي مكة 46، والمدينة المنورة 42، والرياض 46، وجدة 42، مع ارتفاع نسبة الرطوبة إلى 90 درجة، وحائل 45، وبريدة 45، وتبوك 40، وعرعر 46، وسكاكا 43.

( صحيفة عكاظ )�

ولوحظ في الآونة الأخيرة قيام بعض شركات المقاولات في مختلف مناطق المملكة بإلزام العمالة بالعمل نهارا، معللين بعدم وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

وفي السياق ذاته، ذكر مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة عسير حسين المري أن جميع الشركات والمؤسسات والمصانع تعي وجود تعميم بعدم عمل العمالة تحت أشعة الشمس، خصوصا في فترات معينة، ولكنها تستغل العمالة بتشغيلها داخل المنشآت بحجة أنهم لا يتعرضون مباشرة لأشعة الشمس، مبينا أن مراقبي الوزارة يتابعون باستمرار أي مخالفات قد تعرض العمال للخطر، ويتم تنفيذ الإجراءات النظامية بحقهم، مبينا ــ في الوقت نفسه ــ أن هناك عقوبات مشددة في هذا الشأن ولا تهاون فيها أبدا.

وبين أن معظم الشركات والمؤسسات والمصانع تلجأ إلى العمل خلال الفترة المسائية لعدم إنهاك العمالة بالعمل خلال فترة الظهيرة.