وزراء العمل الخليجيون يبحثون فرص التوظيف وتنظيم عمل العمالة الوافدة

20-10-2015 عدد المشاهدات : 698 مشاهدة

تشارك المملكة اليوم، في أعمال الدورة ال32 لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة، وذلك على مدى يومين.

ومن المنتظر أن تشهد هذه الاجتماعات التي يرأس وفد المملكة وزير العمل د. مفرج بن سعد الحقباني، انعقاد الدورة ال37 للجنة وكلاء وزارات العمل، والاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية.

وستناقش الدورة ال32 تقرير متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات الدورات السابقة للمجلس، والتقرير السنوي الخاص بمتابعة تنفيذ برامج العمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية في دول المجلس، والتقرير السنوي لنتائج وأعمال فرق العمل الخليجية، إضافة إلى استعراض تجارب الدول الأعضاء.

وسيبحث الوزراء سياسات استقدام العمالة الوافدة، وتنظيم عمل عمال الخدمة المنزلية، إضافة إلى مناقشة مذكرة منع العمالة المنزلية المخالفة للتشريعات المحلية من الدخول والتنقل بين دول المجلس، ومشروع الإستراتيجية الخليجية لمواجهة الضغوطات بشأن العمالة المنزلية.

كما سيشمل الاجتماع مناقشة القانون الاسترشادي بشأن التأمين ضد التعطل، وإعانات الباحثين عن العمل بدول مجلس التعاون، وبحث الرؤى المستقبلية بشأن منظومة المؤهلات والمعايير والاختبارات المهنية، كذلك الوضع الراهن للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجلس، ودراسة حول مواءمة مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل.

يذكر أن هذه الدورة ستشهد تعيين مديرا عاما للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية للفترة يناير 2016 إلى يناير 2020م، وتكريم مجلس وزراء العمل لمنشآت القطاع الخاص المتميزة في مجال إحلال وتوطين الوظائف، إضافة إلى تكريم أفضل مشروع صغير على مستوى الدول الخليجية.

 

صحيفه الرياض

http://www.alriyadh.com/1092800