افتتح معرض «الفيصل.. شاهد وشهيد» بالطائف .. أمير مكة: الفيصل سيبقى أحد أفذاذ قادة الأمة الإسلامية ( صحيفة عكاظ )

28-07-2015 عدد المشاهدات : 1052 مشاهدة

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، أمس، معرض «الفيصل.. شاهد وشهيد»، وذلك بمنتزه الردف بمحافظة الطائف، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية المشرف العام على المعرض.

 

وكان في استقبال سموه لدى صوله مقر الحفل محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، وأمين الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج، ومدير شرطة مكة المكرمة اللواء عثمان الصولي، وعدد من المسؤولين والمثقفين.

 

وتجول سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو الأمير تركي الفيصل في المعرض، بعدها قدم الأمير تركي الفيصل شرحا مفصلا عما احتواه المعرض من صور فوتوغرافية نادرة للملك فيصل ومشاهد متحركة ولقطات مرئية سجلت مراحل متعددة في مسيرة الملك الراحل، إضافة إلى بعض المقتنيات الخاصة، وعدد من المخطوطات والنصوص المكتوبة.

 

ثم شاهد سمو أمير منطقة مكة المكرمة ومرافقيه عرضا وثائقيا يحكي ما قدمه الملك فيصل إبان توليه الحكم، لمدينة الطائف، بعد ذلك عقد حوار مفتوح عن حياة الملك فيصل - طيب الله ثراه - مع صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، حيث أدار اللقاء الدكتور عبدالرحمن الوهابي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز.

 

وتحدث الأمير تركي الفيصل عن الطائف البوابة الشرقية لمكة المكرمة، وما تتمتع به من مقومات سياحية وتراثية واجتماعية وثقافية.

 

إثر ذلك دارت حلقة نقاش بين الأمير تركي الفيصل والحضور عن حياة الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله -، وعن أبرز الأحداث المحلية والإقليمية والعالمية في عهده.

 

بعدها سجل سمو أمير منطقة مكة المكرمة كلمة في سجل المعرض عبر فيها عن سعادته باستعادة ذكرى وتاريخ شهيد الإسلام والمسلمين الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله-، واصفا هذه الذكرى وما تمثله على مدى الدهر لقائد فذ من أفذاذ قادة الأمة الإسلامية، ومرجعا ذلك الفخر لهذه البلاد أنه من أبناء هذه الأرض الطيبة التي قدمت للعالم مثل هذا البطل ووالده عبدالعزيز -رحمهما الله-.

 

من جهته، وصف أمين محافظة الطائف رئيس المجلس البلدي المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج، المناسبة بالذكرى الغالية ليوم سعيد في تاريخ الطائف وهي تستضيف معرض «الفيصل .. شاهد وشهيد»، هذا الملك الذي فاخر بسياسته وشجاعته وحنكته العرب والمسلمون، وحينما تحتضن الطائف معرضا يحكي سيرة بطل شهدت له ميادين الكفاح بسداد البصيرة وبسالة الروح فإن ذلك شرف للمحافظة وأهلها وزائريها، مرحبا بالجميع في مدينة الطائف.