وزراء التجارة العرب يبحثون تنسيق المواقف التفاوضية مع منظمة التجارة العالمية في الرياض

14-10-2015 عدد المشاهدات : 657 مشاهدة

في إطار تولي المملكة أعمال تنسيق المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية تستضيف المملكة اجتماع وزراء التجارة للدول العربية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية والدول العربية الساعية للانضمام في مدينة الرياض اليوم للتحضير للاجتماع الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده في نيروبي كينيا خلال الفترة 15-18 ديسمبر 2015م، بالإضافة إلى تنسيق المواقف التفاوضية للمجموعة العربية وتحديد مطالبها.

ويفتتح وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة جدول أعمال المؤتمر الوزاري، بحضور ومشاركة مدير عام منظمة التجارة العالمية السيد روبرتو أزيفيدو والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤن الاقتصادية الدكتور محمد بن ابراهيم التويجري.

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة نتائج الاجتماع الوزاري التاسع للمنظمة الذي عقد في مدينة بالي بإندونيسيا خلال شهر ديسمبر من عام 2013م، وكذلك تحديد موقف المجموعة العربية من مفاوضات جولة الدوحة للتنمية، ودعم حصول جامعة الدول العربية على صفة مراقب في مجالس وهيئات ولجان منظمة التجارة العالمية، علاوة على المطالبة بتسريع عملية انضمام الدول العربية الساعية للانضمام إلى المنظمة.

كما يتم مناقشة طلب اعتماد اللغة العربية واعتبارها لغة عمل رسمية في منظمة التجارة العالمية، حيث أن اللغات المعتمدة حالياً بالمنظمة هي ثلاث لغات فقط الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتولى فيها وفد المملكة لدي منظمة التجارة العالمية منصب منسق المجموعة العربية لدي منظمة التجارة العالمية، وتتكون المجموعة العربية من عضوية 19 دولة عربية.

ويعد تنسيق المواقف التفاوضية هو عمل متعارف عليه تقوم به جميع المجموعات الإقليمية والمجموعات التفاوضية للدول الأعضاء بالمنظمة، ويهدف تنسيق المواقف التفاوضية للمجموعة العربية للتأكد من أن تكون مشاركة الدول العربية الأعضاء في المنظمة مشاركة فعالة وجوهرية والخروج ببيان عربي مشترك من قبل وزراء التجارة العرب يتضمن مواقف المجموعة العربية من الموضوعات التفاوضية بالإضافة إلى الاهتمامات المشتركة الثابتة بشأن اختتام جولة الدوحة للتنمية.

ويعتبر المؤتمر الوزاري بمنظمة التجارة العالمية الذي يتألف من وزراء التجارة في الدول الأعضاء بالمنظمة رأس السلطة في المنظمة وأعلى سلطة لاتخاذ القرارات. ويجتمع المؤتمر الوزاري مرة كل سنتين على الأقل، فقد انعقد أول مؤتمر وزاري في سنغافورة خلال الفترة من 9-13 ديسمبر 1996م، ويتم اتخاذ القرار في المنظمة بالإجماع.

 

صحيفه الرياض

http://www.alriyadh.com/1090952