نائب رئيس اللجنة الزراعية: لم يثبت لنا ترويج تمور المملكة كمنتجات إسرائيلية

15-09-2015 عدد المشاهدات : 822 مشاهدة

 نفى نائب اللجنة الوطنية الزراعية بمجلس الغرف السعودية، المهندس سلطان الثنيان، صحة التقارير الاعلامية، التي ذكرت أن كميات من تمور المملكة يعاد تصديرها إلى دول اوروبية وتسويقها على أنها تمور اسرائيلية دون الإشارة إلى أصل المنتج، مبيناً أن ضعف التسويق للتمور ساهم في نشر الاشاعات عنها.

وقال إن المعلومات التي أوردتها بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل، حول تسويق منتجات تمور إسرائيلية على أن مصدرها المملكة، هي اشاعة تتكرر بشكل سنوي مع موعد صرام التمور بالمملكة.

وكشف الثنيان ل"الرياض" أن تمور المملكة تتعرض إلى ممارسات تستهدف الإساءة اليها من ناحية نشر الاشاعات المغرضة، مبيناً أن ضعف التسويق للتمور في المملكة ساهم في نشر الاشاعات، وبالتالي يجب على الجهات ذات العلاقة، النظر إلى موضوع التسويق للتمور بشكل اكثر "جدية" عن السابق.

وعن تذمر المشترين من ارتفاع بعض أسعار التمور واتهامها تجار التمور بالاستغلال، اشار الثنيان إلى أن ارتفاع الأسعار لبعض انواع التمور "لندرتها" في السوق المحلي، مبيناً أن أسعار التمور في هذا العام مرتفعة على الرغم من توفرها في السوق المحلي، بعكس العام الماضي الذي شهد فيه السوق انخفاض في الانتاج وانخفاض الاسعار.

وأكد الثنيان أن تمور المملكة ذات جودة عالية وتحظي بثقة المستوردين من دول الخليج العربي والدول الاوروبية والاسيوية، مشيراً إلى أن المملكة تصدر 10% من انتاجها السنوي من التمور.

يذكر أن وزارة التجارة حذرت في وقت سابق الشركات السعودية من تسويق واستيراد تمور إسرائيلية تحت مسميات دينية مطبوع عليها عبارة "صنع في فلسطين".

 

صحيفه الرياض

http://www.alriyadh.com/1082806