السعودية تطلب من الشركات تقديم عروض التأهل لمشروع لطاقة الرياح

قالت وزارة الطاقة السعودية أمس، إن المملكة -أكبر بلد مصدر للنفط في العالم- طلبت من الشركات تقديم طلبات التأهل للمنافسة على مشروع لطاقة الرياح في دومة الجندل -شمال البلاد- سيكون بقدرة 400 ميجاوات سنويا.

وقال مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في الوزارة، إنه سيجري تلقي طلبات التأهل للمشروع حتى العاشر من أغسطس، وتلقي العروض من 29 أغسطس، ويغلق باب تلقي العروض في يناير من العام القادم.

يعدّ مشروع دومة الجندل، ومشروع آخر لمحطة طاقة شمسية في سكاكا بقدرة 300 ميجاوات، إذ من المنتظر أن يغلق باب تلقي العروض في سبتمبر، جزءا من الجولة الأولى في خطة سعودية ضخمة للطاقة المتجددة. وقال بيان أمس، إن العرض الفائز في مشروع سكاكا سيعلن في نوفمبر.

 

دومة الجندل

تتولى الشركات صاحبة العروض الفائزة، بناء وتشغيل محطات كهرباء في شراكة مع الحكومة. وسيُدعم مشروع دومة الجندل باتفاق لشراء الكهرباء مدته 20 عاما، وسيدعم مشروع سكاكا باتفاق لـ25 عاما.

وقال رئيس مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، تركي الشهري، إن تكلفة مشروع سكاكا تقدر بنحو 300 مليون دولار، بينما تراوح تكلفة مشروع دومة الجندل بين 500 مليون و700 مليون دولار، مضيفا أن تلك التقديرات هي تكلفة المطورين، والتي ستعتمد على مدى كفاءتهم في الحصول على تمويل منخفض التكلفة، وتقديم أفضل تكنولوجيا. وتقول المملكة إنها تهدف إلى توليد 9.5 جيجاوات من الكهرباء سنويا من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2023، ويتضمن ذلك 60 مشروعا.

 

الطاقة المتجددة

تتضمن مبادرة الطاقة المتجددة استثمارات بين 30 و50 مليار دولار. وقال الشهري إنه يتوقع أن تهيمن مشروعات الطاقة الشمسية في المستقبل القريب.

وقال الشهري، إن وزارة الطاقة تلقت ردود فعل إيجابية من الشركات، لكنه امتنع عن ذكر عدد الشركات التي أبدت اهتماما بمشروع سكاكا للحفاظ على تنافسية العملية.

وتابع «هناك اهتمام، نحن واثقون جدا من حصول المطورين على تمويل، وهناك فرص تمويلية بتكلفة منخفضة، وهذا هو الجزء السهل من المعادلة، أما الباقي فيتمثل في إقامة المشروعات هناك».

وردا على سؤال حول الحوافز التي تقدمها الحكومة السعودية لتشجيع المطورين على الاستثمار، قال الشهري «يتمثل أكبر حافز في أننا نقدم الأرض مجانا»، إضافة إلى أعمال ما قبل التطوير، منها الدراسات.

 

المصدر: صحيفة الوطن أون لاين

http://www.alwatan.com.sa