«التجارة» تعزز رقابة محطات الوقود بنظام جديد

09-05-2017 عدد المشاهدات : 144 مشاهدة

دشن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي امس نظامفحص ومعايرة  مضخات الوقود الإلكتروني الذي يهدف لزيادة الدور الرقابي على محطات الوقود من خلال رفع مستوى الشفافية في الخدمة المقدمة للمستهلكين والقضاء على حالات الخلط فيالبنزين والغش التجاري.

وأوضحت الوزارة أن الخدمة تسهل على أصحاب المحطات طلب فحص ومعايرة مضخات الوقود إلكترونياً عبر خطوات ميسرة من خلال الموقع الإلكتروني للخدمة fis.mci.gov.sa، حيث يمكن تحديد موقع المحطة جغرافياً وبشكل دقيق عبر استخدام تقنية الخرائط، ومن ثم يقوم المختبر بزيارة المحطة والقيام بالاختبارات اللازمة للتأكد من سلامة مضخة الوقود من ناحية صحة قراءة العدادات وجودة الوقود المقدم للمستهلك النهائي، عند الانتهاء من عملية الفحص يقوم المختبر بوضع ملصق نتيجة الاختبار على جميع المضخة في المحطة، ويمكن لصاحب المحطة الحصول على الشهادة إلكترونياً عبر النظام.

وتعد هذه الخدمة ضمن حزمة مبادرات تسعى الوزارة من خلالها إلى تحقيق رؤية 2030 وذلك بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي شركة ثقة لخدمات الأعمال. وأشارت الوزارة أنه بالشراكة مع هيئة المواصفات سيتم تطبيق القرار بشكل تدريجي عبر إلزام المحطات الجديدة بفحص ومعايرة مضخاتالوقود ابتداء من امس وإتاحته بشكل  اختياري لأصحاب المحطات القائمة كمرحلة أولى وذلك بهدف الوصول إلى أفضل النتائج، على أن يتم تطبيق النظام في المرحلة الثانية بشكل إجباري على كافة المحطات الجديدة و القائمة والتي ينتهي ترخيص تشغيلها بعد 1439/1/1هـ.

وبهدف ضمان الجودة العالية للخدمة المقدمة للمستهلك النهائي حرصتالوزارة على تطبيق أفضل الأساليب في تطوير النظام حيث عملت على خصخصة  خدمات هذا المشروع وأسندتها لمختبرات القطاع الخاص، كما حرصت الوزارة على أن يكون المواطن الشريك في الرقابة على المحطات عبر تمكينه في المرحلة القادمة من تقديم البلاغات عن المخالفات. ودعت الوزارة أصحاب المحطات إلى زيارة الموقع الإلكتروني للخدمة fis.mci.gov.sa وتقديم الطلب للحصول على الشهادة اللازمة والدخول في برنامج فحص الوقود في مرحلته الاختيارية.

 

المصدر: صحيفة الجزيرة

http://www.al-jazirah.com