22 شركة تتوشح بالأعلام التحذيرية مع بدء تطبيق هيئة السوق إجراءات الشركات الخاسرة

25-04-2017 عدد المشاهدات : 204 مشاهدة

بدأت هيئة السوق المالية السعودية أمستطبيق إجراءاتها على الشركات الخاسرة لـ20 %  من رأسمالها.

وسيتم إلزام الشركات البالغ عددها 22 شركة بالإعلانات فوراً عن مقدار الخسائر المتراكمة ونسبتها من رأس المال دون أن يتم تعليق سهم الشركة عن التداول.

وتم تصنيف الشركات إلى ثلاث فئات وفقا للتالي:

خسائر الـ20 %

الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 20 % فأكثر وبما يقل عن 35 % من رأسمالها ملزمة بالإعلان فورا عن الأسباب الرئيسية التي أدت لتلك الخسائر، وسيتم وضع علامة صفراء بجانبها.

خسائر الـ35 %

الشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 35 % فأكثر وبما يقل عن 50 % من رأسمالها ملزمة بالإعلان فورا عن الأسباب الرئيسية التي أدت لتلك الخسائر، ووضع علامة برتقالية من قبل السوق ترمز إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة.

خسائر الـ50 %

الشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 50 % وأكثر من رأسمالها ملزمة بالإعلان فورا عن الأسباب الرئيسية التي أدت لتلك الخسائر، وسيتم وضع علامة حمراء من قبل السوق ترمز إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة وستعلن الشركة عن توصية مجلس الإدارة للجمعية العمومية حيال الخسائر المتراكمة، إما بزيادة رأس المال أو خفضه أو حل الشركة قبل الأجل المحدد في نظامها الأساسي

وتم اعتبارا من امس تطبيق المادة 150 من نظام الشركاتعلى الشركات الخاسرة لـ50 % وأكثر من رأسمالها، وتضمنت المادة (1500) من نظام الشركات الجديد الإجراءات التي يجب القيام بها من قبل الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأسمالها المدفوع، وهذه الإجراءات تكون على النحو الآتي:

  • يجب على أي مسؤول في الشركة أو مراجع الحسابات فور علمه ببلوغ خسائر الشركة المساهمة 50% من رأسمالها المدفوع إبلاغ رئيس مجلس الإدارة بذلك.

  • يجب على رئيس مجلس الإدارة إبلاغ أعضاء المجلس فوراً بذلك.

  • يجب على مجلس الإدارة - خلال 15 يوماً من علمه بذلك- دعوة الجمعية العامة غير العادية للاجتماع خلال 45 يوماً من تاريخ علمه بالخسائر.

  • على الجمعية العامة غير العادية أن تقرر إما زيادة رأس مال الشركة أو تخفيضه - وفقاً لأحكام نظام الشركات والأنظمة واللوائح الأخرى ذات العلاقة - وذلك إلى الحد الذي تنخفض معه نسبة الخسائر إلى ما دون نصف رأس المال المدفوع، أو حل الشركة قبل الأجل المحدد في نظامها الأساس.

 

المصدر: صحيفة الرياض

http://www.alriyadh.com