الشورى يوافق على نظام الضريبة الانتقائية

20-04-2017 عدد المشاهدات : 231 مشاهدة

أقر مجلس الشورى مشروع نظام الضريبة الانتقائية في جلسة استثنائية يوم أمس، تمهيدًا لرفعه إلى الملك. وعلمت «المدينة» أن المشروع وافق عليه أغلبية الأعضاء الحاضرين، حيث أيده قرابة الـ ( 140 ) عضوا وعارضه أربعة أعضاء، وأكدت إحدى مواده على عدم منع وإعاقة موظفي هيئة الزكاة والدخل من أداء واجباتهم الوظيفية في الرقابة والتفتيش وضبط المخالفات لأحكام النظام.. ومعاقبة من يقوم بذلك بغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال وتطبق العقوبة نفسها على من لم يلتزم بتقديم المعلومات التي تطلبها الهيئة وكل من خالف أي آخر من أحكام النظام ولائحته التنفيذية، وفي حال تكرار المخالفة نفسها خلال ثلاث سنوات من تاريخ صدور قرار الهيئة بثبوت المخالفة، فتجوز مضاعفة الغرامة المقررة أو تعليق رخصة استيراد أو إنتاج السلع الانتقائية لمدة لا تزيد على ستة أشهر.

وأكد النظام أن لهيئة الزكاة إيقاع العقوبات المنصوص عليها فيه وفقًا لتصنيف للمخالفات وتحديد العقوبات ولها تضمين القرار الصادر بالعقوبة النص على نشر منطوقه على نفقة المخالف في صحيفة محلية، كما أجاز لمن صدر ضده قرار العقوبة التظلم منه أمام الجهة القضائية المختصة.

وتفرض الضريبة على السلع الانتقائية وفقًا للأحكام، التي نصت عليها الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما تطرح هذه السلع للاستهلاك وفقًا للإجراءات، التي تحددها اللائحة، إضافة إلى تحديد اللائحة للقواعد الإجرائية المتعلقة بالضريبة في المناطق والأسواق الحرة.

ويتكون مشروع النظام من ثلاثين مادة ويهدف إلى إعطاء المرونة في تطبيق الضريبة الانتقائية ويحدد النظام القواعد الإجرائية المتعلقة بالضريبة في المناطق والأسواق الحرة، كما تنص اللائحة التي يحددها النظام بأن طرح السلع الانتقائية للاستهلاك وفقًا للإجراءات التي تحددها.

وجاء النظام المقترح بناءً على الاتفاقية الموحدة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتاريخ 9/1/1438هـ، التي وافق عليها مجلس الشورى في جلسته العاشرة من السنة الأولى للدورة السابعة.

وأعد المشروع بناءً على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته السابعة والثلاثين، والمتضمن أن تصدر كل دولة نظامًا محليًا للضريبة الانتقائية، على أن يعكس الأحكام المشتركة الواردة في الاتفاقية الموحدة.

وبعد تطبيق الضريبة، سترتفع أسعار منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50%على سعر التجزئة

 

المصدر: صحيفة المدينة

http://www.al-madina.com