السماح للوافدين بالاستثمار مع الالتزام بدفع الضرائب

27-02-2017 عدد المشاهدات : 122 مشاهدة


كشف وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي عن خطة تسمح للوافد بالاستثمار داخل المملكة ضمن ضوابط ومعايير محددة، بينها أن يدفع الضريبة بشكل واضح، وقال: «سنعقد منتدى الفرص الاستثمارية لقطاعي الصحة والبتروكيماويات في الولايات المتحدة»، وبين أن الوزارة تستهدف استقطاب استثمارات أجنبية نوعية تخلق وظائف جديدة وتساهم في نقل المعرفة إلى المملكة.

وأكد أن وزارة التجارة والاستثمار أطلقت دراسة تشخيصية لمعرفة المسببات وراء التستر التجاري «وأبرزها ضعف البيئة الرقابية، والأنظمة» تمهيدا لوضع الحلول، كاشفا أن ظاهرة التستر التجاري ظاهرة غير صحية ومضرة بالاقتصاد الوطني، مبينا أن الوزارة أعدت دراسة متكاملة حول مسبباتها.

وأوضح، أن الدراسة تتضمن وضع خطط لمعالجة تلك المسببات وتعديل الأنظمة بحيث يصبح للوافد الحق في الاستثمار ضمن ضوابط ومعايير محددة ودفع ضريبة بشكل واضح دون أن يضطر للتخفي. وبحسب البيانات المتوفرة، فإن نظام مكافحة التستر التجاري ينص على أنه لا يجوز لغير السعودي في جميع الأحوال أن يمارس أو يستثمر في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه بموجب نظام الاستثمار الأجنبي أو غيره من الأنظمة واللوائح والقرارات، ويعاقب المخالف لنظام مكافحة التستر التجاري بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مليون ريال أو بإحدى العقوبتين.

 

المصدر: صحيفة المدينة

http://www.al-madina.com