اللجنة الوطنية التجارية تعقد اجتماعها السادس بغرفة القصيم

03-09-2015 عدد المشاهدات : 958 مشاهدة

عقدت اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية اجتماعها السادس في المقر الرئيس لغرفة القصيم بمدينة بريدة، برئاسة د. سليمان العييري رئيس اللجنة الوطنية، رئيس اللجنة التجارية بغرفة القصيم الذي أثنى على الجهود التي بذلتها غرفة القصيم في الإعداد والتنظيم لبرنامج زيارة اللجنة للمنطقة.

موضحا د. العييري أن اللجنة تلقت ببالغ الارتياح الدعوة الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، والرفع المباشر للمجلس بشكل دوري بالعوائق والصعوبات التي تواجه القطاعات الاقتصادية متطلعةٍ إلى لقاء سموه. وطالب اجتماع اللجنة الوطنية التجارية الذي اطلع على ما تم انجازه من قبل فرق العمل الست المكلفة بعدد من المهام، ومستوى تنفيذ الأعمال الموكلة إليها بإلغاء الرسوم المدفوعة مع تجديد أو استخراج الإقامة والمقدرة ب150 ريالا، والتي تحصل عن طريق وزارة الداخلية وتعود إلى صندوق تنمية الموارد البشرية، والتي تمثل عبئاً إضافيا على أصحاب المنشآت، مكررة دعوة رجال الأعمال بإلغاء رسوم ال2500 ريال التي تحصل سنويا من قبل وزارة العمل، ومطالبة وزير العمل بتخفيض نسبة السعودة في قطاع التجزئة من20% إلى 10% للنطاق الأخضر والمتوسط، وتطرق الاجتماع إلى نسبة ال2% التي تدفع للتأمينات الاجتماعية كرسوم أخطار المهنة على الموظف السعودي والعامل الوافد، داعيا إلى استرداد كل المبالغ المستقطعة إلى حساب المنشأة في حالة تقاعد السعودي أو وفاة أو سفر الوافد بشكل نهائي في حالة انه لم يكن قد استفاد منها مسبقا طوال فترة تسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية، أو تدفع للمنشأة نقداً في حال خروجها من سوق العمل لأي سبب كان.

مبينا انه لا يوجد نص صريح وواضح في نظام التأمينات يحدد أن المبالغ المدفوعة على الموظف السعودي أو الأجنبي كأخطار لا تسترد أو تسترجع في حالة انه لم يتم الاستفادة منها أثناء فترة بقاء الموظف أو العامل على رأس الخدمة، حيث إن التأمينات الاجتماعية مؤسسة حكومية غير ربحية ولا تقاس على شركات التامين الأهلية، واستمعت اللجنة إلى عرض تعريفي عن الفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة القصيم والمزايا النسبية التي تتمتع بها.

 

صحيفه الرياض

http://www.alriyadh.com/1079056