«العمل والتنمية»: منصة إلكترونية و 444 مكتبًا للتسجيل في «حساب المواطن»

08-01-2017 عدد المشاهدات : 280 مشاهدة

كشف مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الذين لن يتمكنوا من تسجيل أسمائهم في برنامج «حساب المواطن» عند فتح أبوابه بداية فبراير المقبل، لن يصرف لهم تعويض على ما فاتهم، موضحًا أن باب التسجيل لن يغلق، وسيكون مفتوحًا.
وبيَّن أن وزارته ستتيح التسجيل عبر منصة إلكترونية بالإضافة الى 4444 مكتبًا ومركزًا تابعًا لها في مختلف مناطق المملكة، للذين لا يستطيعون التسجيل إلكترونيًا وغير مسجلين في الضمان الاجتماعي، كنوع من التيسير على المواطن، بينما غالبية المجتمع السعودي قادر على التسجيل، بالإضافة إلى أن هناك نسبة 15% المسجلون من المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وهم يمثلون 850 ألف أسرة، تتكون من قرابة 2.5 مليون فرد، وهذه الفئة يتم تسجيلها بشكل تلقائي. 
 بينما حذر المصدر الذين يسجلون بيانات كاذبة عن دخلهم، سيعرّضون أنفسهم إلى عقوبة فورية تصل إلى حرمانهم من الدعم المالي في حال تم ضبطهم، مؤكدًا أن الوزارة لديها المقدرة على كشفهم وضبطهم، من خلال الربط الإلكتروني مع جميع الجهات الحكومية، لافتًا إلى أن الدولة قدمت الوجه الحسن للمواطن، وخففت عنه الطلبات، لأنها تريد أن تيسر عليه إجراءات التسجيل، فلم تطلب منه إثباتات كثيرة، للتخفيف من البيروقراطية التي كانت تطبق في السابق، تماشيًا مع الظروف والمتغيرات الحالية التي تعتمد على التقنية الحديثة، معتبرًا أن هذا هو الإجراء السليم المعمول به في الدول المتقدمة. 
 وأكد المصدر أن الدعم سيوزع وفق دراسات، وحسب الفئات المستفيدة من المواطنين محكومة بمعايير عادلة ومنطقية تحدد وفق الدخل والاستهلاك. 
الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن متاح للأسر السعودية، والأفراد المستقلين، بالإضافة إلى السعوديات المتزوجات من أجانب، وحاملي بطاقات التنقل من القبائل النازحة. ويشترط للحصول على الدعم إقامة المواطن في المملكة، فإن تجاوزت فترة إقامته خارج البلاد أكثر من 90 يومًا، فإنه لا يحصل على الدعم.