دراسة: القطاع الخاص يرفع نسبة تدوير المخلفات إلى 70%

28-12-2016 عدد المشاهدات : 102 مشاهدة

دعت دراسة اقتصادية، إلى دعم قطاع تدوير المخلفات الصلبة عن طريق تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتسهم في زيادة نسبة التدوير إلى 70%، تحقيقا لأهداف رؤية 2030، خاصة في ظل أزمة تراكم النفايات التي تعاني منها المملكة.
وقالت الدراسة التي أعدتها الباحثة السعودية، ذكرى العطاس: إن العائد التنموي والاقتصادي لتدوير النفايات الصلبة يساعد في تقليص تكاليف الأعمال التشغيلية للتخلص منها، في ظل زيادتها بشكل مطرد سنويًا، مرجعة السبب في زيادة النفايات إلى عدم تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في التوعية لتحقيق جوانب الاستدامة، فضلًا عن عزوف القطاع الخاص عن الاستثمار في المجال، بالإضافة إلى ضعف الدعم المالي من الحكومة للاستثمار في القطاع.
وطالبت العطاس بالاستعانة بالتجرة الألمانية في تدوير المخلفات، التي فرضت قوانين تلزم المنشآت بوضع علامة خضراء على أغلفتها القابلة للتدوير، ليسهل على المجتمع تمييزها ووضعها في حاويات خاصة بعد الانتهاء من استخدامها.
وأشارت إلى أن تدوير المنتجات الورقية في الولايات المتحدة الأمريكية يوفر ما بين 25-40% من تكاليف الطاقة، فضلا عن المحافظة على الموارد الطبيعية، وخفض تلوث البيئة، بالإضافة إلى خلق فرص وظيفية بنحو 5 أضعاف الوظائف اللازمة لتصنيع الورق بالطرق التقليدية. 
ولفتت إلى أن دبي أعلنت منذ فترة عن تدشين شركة تدوير المخلفات الصلبة باسثمارات 500 مليون درهم، وتعالج نحو 4 آلاف طن يوميًا، فيما أنشأت مجمع دبي للتدوير عام 2006 بتكلفة 150 مليون درهم، يتضمن ما بين 10-12 مصنعًا. 
 
المصدر: صحيفة المدينة
http://www.al-madina.com