المملكة الأغلى في تأجير السيارات والأقل تكلفة.. و «النقل»: سوقنا مفتوح

20-12-2016 عدد المشاهدات : 122 مشاهدة

كشفت جولة ميدانية لـ»المدينة» على عدد من شركات تأجير السيارات المحلية، إلى جانب إجراء مسح مقارنة مع مواقع شركات تأجير في 3 مواقع عالمية، عن حقيقة تشير إلى أن التأجير في المملكة هو الأغلى عالميًا، رغم أنه الأقل تكلفة.. وشمل المسح معرفة الأسعار والمميزات التنافسية، التي تقدمها الشركات السعودية، مقارنة بشركات تأجير السيارات الدولية، خصوصًا مع اختيار فترة أسعار لشهر كامل، خلال فبراير 2017، للابتعاد عن ارتفاع الأسعار في شهر ديسمبر الحالي، الذي يشهد أعياد نهاية العام وارتفاع الأسعار. والمدهش أنه رغم ارتفاع الأسعار الخارجية خلال ديسمبر، لكنها أقل من قائمة الأسعار المحلية (راجع المقارنة في الإنفوجرافيك). 
وعن هذا التفاوت في الأسعار بين الشركات المحلية ومثيلتها الدولية، قال المتحدث الرسمي لوزارة النقل، تركي الطعيمي لـ»المدينة»: كما هو معروف، في أي سوق مفتوح لا يوجد تحديد للأسعار، والموضوع متروك للعرض والطلب والمنافسة.. وأضاف: لائحة نشاط تأجير السيارات حدَّدت أسس التأجير، فيما يتعلق بالحد الأدنى لساعات التأجير اليومي، وكيفية احتساب قيمة ساعات التأخير في موعد تسليم السيارة، كما ألزمت المرخَّص لهم بوضع التعرفة في مكان بارز بمكتب التأجير. 
من جهتهم، أبدى كثير من المواطنين انزعاجهم من ارتفاع أسعار تأجير السيارات في المملكة، مقارنة بدول كثيرة حول العالم.. وقال أحمد الحصيني: لا أعرف لماذا أسعار التأجير لدينا مرتفعة، رغم أنه لا توجد ضرائب، وأسعار التكلفة منخفضة قياسًا بدول متعددة حول العالم.. وأضاف: رغم ارتفاع الأسعار، تجد غالبية السيارات متسخة، وبعض مكاتب التأجير تتعامل مع العميل بطريقة غير احترافية.
وأكد فهد الحربي أنه زار دولًا كثيرة، وقال: في كل زيارة لي استئجر سيارة من المطار، ولم أجد أحدا يتكلم عن الحد المسموح به بالكيلو مترات، إلا هنا في السعودية، مبديًا امتعاضه من وجود ذلك الأمر هنا، مطالبًا وزارتي النقل والتجارة بالتعاون فيما بينهما، لوقف جشع شركات التأجير، حسب تعبيره.
وحاولت «المدينة» أخذ رأي مجموعة من مسؤولي شركات تأجير السيارات المحلية، حول هذا المسح، لكنهم جميعًا كانوا يرفضون التعليق حول هذا الأمر. 
وفي إحدى الشركات، تحدث معنا شاب سعودي يعمل بها، وأوضح أن ربح شركات تأجير السيارات يتجاوز الـ 300%، مؤكدًا أن جميع هذه الشركات تحصل على خصومات، خاصة تصل إلى 30% من وكلاء السيارات
 
المصدر: صحيفة المدينة
http://www.al-madina.com