اقتصاديون: «الاتحاد» و«العملة» يعززان التجارة البينية لدول الخليج

14-12-2016 عدد المشاهدات : 89 مشاهدة

دعا خبراء اقتصاديون إلى ضرورة الإعلان عن عملة خليجية موحدة، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، مطالبين بتدشين اتحاد خليجي مشترك اقتصاديا وسياسيا، مما يعزز من التجارة البينية والمركز المالي لدول المجلس، فضلا عن دعم مكانتها اقتصاديا سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي.
وقال الدكتور عبدالله المغلوث، عضو لجنة الاستثمار بغرفة الرياض: إن الإعلان عن عملة خليجية موحدة على غرار ما حدث باليورو في الاتحاد الأوروبي، يعزز من مكانة الدول الخليجية اقتصاديا، سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي، بالإضافة إلى تعزيز التجارة البينية.
وقال الدكتور سالم باعجاجة، أستاذ الاقتصاد بجامعة الطائف: إن خطة توحيد العملة الخليجية تواجه عدة عقبات ليس جوهرية، مما أدى إلى تأخر الإعلان عنها، مشيرا إلى أن هناك 5 دول تتفق على العملة الموحدة، فيما لا يمثل ارتباط بعض الدول بالدولار وأخرى بسلة عملات أخرى عائقا أمامها.
وقال المحلل الاقتصادي محمد العمران: إن الهدف الاستراتيجي الأهم، هو: تدشين الاتحاد الخليجي سياسيا واقتصاديا، خاصة في الأوضاع الراهنة التي تجتاح المنطقة، داعيا إلى تجاوز الخلافات غير المهمة التي أدت إلى تأخر الإعلان عن عملة موحدة.
 
المصدر: صحيفة المدينة
http://www.al-madina.com