50 % من مباني المملكة غير معزولة حراريًا.. وتستهلك 80% من الكهرباء

12-12-2016 عدد المشاهدات : 149 مشاهدة

كشف تقرير إحصائي حديث، عن أن أكثر من 50% من المباني في المملكة غير معزولة حراريًا، كما أن قطاع المباني يستهلك أكثر من 80% من إجمالي الطاقة الكهربائية المُنتَجة، يُشكّل استهلاك أجهزة التكييف منها نحو 70%، بنسبة نمو سنوي تصل إلى 12%.
وأوضح خبراء في «كفاءة الطاقة»، أن تطبيق العزل الحراري في المباني يسهم في تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة في أجهزة التكييف والتدفئة، بين 30 إلى 40%، كما أن استخدام الزجاج المزدوج والعاكس للحرارة يخفض حتى 5% من استهلاك المكيف للكهرباء. وعرّف الخبراء «العزل الحراري»، بأنه التقليل من انتقال الحرارة خلال أجزاء البناء خاصة (الجدران، الأسقف، والنوافذ)، وعناصره الخارجية سواء كان ذلك من الداخل إلى الخارج، كما في الشتاء (فقدان حراري)، أو من الخارج إلى الداخل، كما في الصيف (كسب حراري). وقالوا: إن قياس «كفاءة الطاقة» في مواد العزل الحراري، يتم من خلال «الانتقالية الحرارية» لكافة عناصر البناء الخارجية، أي مع يعرف علميًا «U-Value»، فكلما انخفضت قيمة معامل انتقال الحرارة (U-Value)، كلما زادت كفاءة الطاقة لمادة البناء.
وأوصى خبراء الطاقة أصحاب المباني باستخدام الألوان الخارجية الفاتحة للمبنى؛ لأنها تقلل من امتصاص الحرارة (كسب حراري). وأكدوا أن تكلفة العزل الحراري في المباني وبحسب الدراسات الحديثة (الجدران - الأسقف - النوافذ)، تتراوح بين 3 إلى 5 % من التكلفة الإجمالية للمبنى، وهي تكلفة مقبولة
.
 
المصدر: صحيفة المدينة
http://www.al-madina.com