«الإسكان»: 400 % ارتفاع تسجيل «البيضاء» وإجراءات لمعاقبة مخالفي «الرسوم»

فيما كشفت وزارة الإسكان ارتفاع نسبة مساحات الأراضي المسجّلة في الموقع الإلكتروني للوزارة خلال الـ20 يوما الماضية لتصل إلى 400% مقارنة بالأشهر الخمسة الماضية.

أكدت الوزارة أنها من خلال الربط الإلكتروني مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة، ستكون على معرفة تامة بالأراضي الخاضعة لنظام رسوم «البيضاء» التي لم يلتزم أصحابها بتسجيلها في الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، منوهة إلى أنها ستتوصّل إلى جميع المخالفين وتطبق العقوبات المقرّرة في اللائحة بحقّهم.

وأوضح المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس محمد بن أحمد المديهيم أن المرحلة الأولى من البرنامج تستهدف جميع الأراضي البيضاء غير المطورة داخل النطاق العمراني المحدد والمعلن عنه مسبقا في كل من الرياض وجدة والدمام، التي تبدأ مساحاتها من 10 آلاف متر مربع.


وأشار إلى أن اللائحة تتضمن مجموعة من العقوبات المتعلّقة بمخالفات عدم التسجيل في الفترة المحددة بستة أشهر، التي تنتهي في 13 ربيع الأول الجاري، إلى جانب بعض المخالفات الأخرى مثل تقديم معلومات مغلوطة وغيرها، وذلك في سبيل تطبيق النظام بالشكل المنصوص عليه من مجلس الوزراء.

وقال المديهيم في بيان له: «لوحظ ارتفاع نسبة مساحات الأراضي المسجّلة في الموقع الإلكتروني خلال الـ20 يوما الماضية لتصل إلى 400% مقارنة بالأشهر الخمسة الماضية، وذلك يأتي تزامنا مع الحملات التوعوية والتحفيزية التي أطلقتها الوزارة للتأكيد على ضرورة التسجيل قبل انتهاء المدة المحددة، إضافة إلى ما قدم من تسهيلات كان آخرها إمكان التسجيل عبر منسوبي مركز خدمات المطوّرين (إتمام) لمن يواجهون صعوبة في التعامل مع الموقع الإلكتروني».

وأفاد المديهيم أن الوزارة على اطلاع تام بجميع التعاملات التجارية الخاصة بالأراضي عبر برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، الذي ترتبط فيه مختلف الجهات الحكومية، مبيّنا أن عمليات البيع ستتم بمعرفتها عن طريق الربط الإلكتروني مع وزارة العدل، أما مشاريع التطوير والاستعلام عن أرقام المخططات الأولية والمعتمدة وغيرها فستكون عن طريق وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بأمانات المناطق.

وبين أن ذلك سيتيح التوصل إلى جميع الأفراد الذين لم يسجّلوا في البرنامج دون مبررات رسمية، وأن الربط مع مركز المعلومات الوطني يساعد في عملية التواصل مع المسجلين والمخالفين للنظام، تمهيدا لتطبيق العقوبات اللازمة في حقهم.

2.5% تكافح ممارسات الاحتكار

ذكر المديهيم أن الوزارة تسعى إلى تحقيق أهداف البرنامج المتمثّلة في زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية، بفرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة ٢.٥% من قيمة الأرض.

وأضاف: «اللائحة أتاحت مهلة ستة أشهر لتسجيل الأراضي الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى من موقع إلكتروني يمتاز بوضوحه ومرونته وسهولة استخدامه، في إطار ما أشارت إليه رؤية السعودية 2030 في تفعيل التعاملات الحكومية للتيسير والتسهيل على جميع الأطراف من مواطنين ومقيمين وجهات حكومية وخاصة» .

 

المصدر: صحيفة عكاظ

http://www.okaz.com.sa