الجولات الميدانية لخمس وزارات تغلق 1079 منشأة اتصالات خالفت التوطين وتنذر 138 محلاً

أغلقت الفرق الميدانية المكلفة بمتابعة قرار توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات بنسبة 100% وقصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات، 1079 منشأة اتصالات، بينما أنذرت 138 محلاً آخر كان مغلقاً. ونفذت الفرق التفتيشية لوزارات العمل والتنمية الاجتماعية، الداخلية، الشؤون البلدية والقروية، التجارة والاستثمار، والاتصالات وتقنية المعلومات 11608 زيارات على مواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة، وذلك للتأكد والتحقق من التوطين وقصر العمل في تلك المحال على السعوديين والسعوديات.

واستأثرت المنطقة الشرقية بـ2557 زيارة، أغلق خلالها 88 محلاً، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ2312 زيارة، أُغلق منها 286 محلاً، بينما بلغ عدد المنشآت المغلقة في منطقة الرياض 270 محلاً، بعد زيارة 1855 منشأة، أما منطقة القصيم فقد وصل عدد المنشآت المغلقة بها إلى 102 محل، بعد أن زارت فرق التفتيش 1363 منشأة. وضبطت الفرق التفتيشية خلال زياراتها 1345 مخالفة لقرار التوطين، تمت إحالة 1207 منها إلى لجنة العقوبات.

إلى ذلك تدعو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عملاءها إلى التعاون معها، والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال تطبيق "معاً للرصد"، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات، حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

يذكر أن القرار الوزاري القاضي بقصر العمل في نشاط بيع وصيانة أجهزة الاتصالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين في العمل بهذا النشاط، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، والتضييق على ممارسات التستر التجاري، ويشمل التطبيق القطاعي لجميع فئات وأحجام المنشآت، سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.

 

المصدر: صحيفة الرياض.

http://www.alriyadh.com/