رفع نسبة السعوديين في القطاع الخاص اعتباراً من الشهر المقبل

23-11-2016 عدد المشاهدات : 364 مشاهدة

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الشهر المقبل في تنفيذ إستراتيجية متطورة لرفع نسبة التوطين في العديد من المجالات استنادًا على 5 معايير رئيسة من بينها حجم المنشأة المطلوب رفع نسبة التوطين بها ومتوسط «العمر الوظيفي للسعوديين بالسنوات بجانب نسبة السعوديين من ذوي الرواتب المرتفعة.
وسوف يتم احتساب نسبة التوطين بكل جهة وفق نسبة أسبوعية وصولا إلى نسبة تراكمية على مدار 26 أسبوعا بحيث يتم احتساب 10نقاط مقابل كل 1% من نسبة التوطين في الكيان، وبحد أقصى 1000 نقطة، بافتراض أن نسبة التوطين المطلوبة 100% وذلك بالنسبة للرجال.
توطين السعوديات
وبالنسبة السعوديات فتحسب نسبة توطينهن بناء على قسمة عدد المواطنات المسجلات لدى المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مجموع العمالة الكلي في الكيان مضروبا في 100، ويتم احتساب نقطتين مقابل كل1% من نسبة المواطنات المسجلة لمجموع العمالة في الكيان، وبحد أقصى 200 نقطة، بافتراض نسبة التوطين أيضا 100 %.
العمر الوظيفي
وبخصوص كيفية احتساب العمر الوظيفي فيكون باحتساب متوسط بقاء السعوديين بالسنوات بناء على قسمة مجموع عدد سنوات خدمة العاملين السعوديين المسجلين لدى المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مجموع العاملين السعوديين، ويتم احتساب 4 نقاط مقابل كل سنة من متوسط سنوات الاستدامة للعاملين السعوديين في الكيان، وبحد أقصى 100 نقطة، بافتراض معدل استدامة 25 سنة. 
وبالنسبة لمتوسط الرواتب للسعوديين فيحسب متوسط أجور العاملين السعوديين بناء على قسمة مجموع رواتب السعوديين بجهة العمل على عدد السعوديين، ويتم احتساب 6 نقاط لكل 1000 ريال، وبحد أقصى 270 نقطة، بافتراض معدل أجور 45 ألف ريال.
أصحاب الرواتب المرتفعة
أما بالنسبة للسعوديين من ذوي الرواتب المرتفعة فتحسب بناء على قسمة عدد السعوديين ذوي الأجور المرتفعة على عدد كل العاملين ذوي الأجور المرتفعة مضروبًا في 100، ويتم احتساب 1.0 نقطة مقابل كل 1% من نسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة وبحد أقصى 10 نقاط، بافتراض أن جميع الذين يتقاضون أجورًا مرتفعة هم سعوديون