تدشين الاستقدام الإلكتروني الآني للمنشآت المتميزة

31-08-2015 عدد المشاهدات : 818 مشاهدة

دشن وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني مجموعة من المشاريع الإلكترونية والتسهيلات لمنشآت القطاع الخاص، والمتمثلة في خدمة تسهيل إصدار التأشيرات إلكترونياً للمنشآت المتميزة في التوطين، والبوابة الإلكترونية للاستقدام، وبوابة التأييدات الحكومية، لتتحول بذلك كامل خدمات الوزارة إلى إلكترونية.
وأكد أن هذه الخدمات تعد أحد أوجه الشفافية التي تتبعها وزارة العمل، من خلال تقديم كل ما تستحقه المنشأة دون التدخل البشري الخاضع للاجتهاد، وهو تأكيد لمبدأ «نطاقات» في الواقعية والإنصاف، لتحصل المنشأة المتميزة على خدمة مختلفة عن المنشأة العادية.
وتتلخص خدمة «تسهيل إصدار التأشيرات إلكترونياً للمنشآت المتميزة في التوطين» في الحصول على رصيد تأشيرات لمنشآت النطاق الأخضر المتوسط فأعلى آلياً، والموافقة عليها وفق مجموعة من الضوابط والاشتراطات، دون دراسة في مكتب العمل، في إطار من التيسير والدعم لمنشآت القطاع الخاص الجادة.
وتتيح الخدمة منح المنشآت الرصيد الفوري بعدد التأشيرات المناسب في تأسيس نشاط جديد أو التوسع في نشاط سابق بعد رفع الطلب مباشرة عبر الخدمات الإلكترونية في موقع وزارة العمل.
كما تأتي الخدمة، في إطار تحفيز الكيانات لزيادة نسبة التوطين لديها والارتقاء بالمنشأة إلى النطاق الأخضر المتوسط أو أعلى للاستفادة من الخدمة، ومجموعة من التسهيلات.
وبين أن الخدمة ستسهم في رفع معدلات التوظيف وزيادة فرص العمل المطروحة للعمالة الوطنية.
وقال الحقباني: إن توظيف السعوديين يجعل المنشأة متميزة، وبالتالي يؤهلها للحصول على خدمات متميزة، لذلك على المنشآت أن تنظر للتوطين كاستثمار.
وقال: عملنا على أتمتة منح التأشيرات من خلال بوابة التأييدات الحكومية، لتصبح هذه الجهات ذات العلاقة هي المانحة للتأشيرات، وستحصل المنشأة على كامل ما تمنحه لها الجهة الحكومية صاحبة المشروع، ما يسهم في تسريع إنجاز المشاريع الحكومية التي تعود على المواطن بالفائدة.
وأضاف: أن منح التأشيرات من خلال تأييد الجهات الحكومية، ثم إصدارها من خلال المنشأة بناء على جديتها يجعل مسؤولية استقدام العمالة الوافدة إلى المملكة مسؤولية مشتركة.
وحول ضوابط الاستفادة من رصيد التأشيرات إلكترونياً، أوضحت وزارة العمل أن الموافقة على طلبات الاستقدام والحصول على امتياز المنشأة للتأشيرات السريعة يأتي وفق عدة ضوابط، أولها أن تكون في النطاق الأخضر المتوسط أو أعلى، وأن يكون عمر المنشأة أكثر من 6 أشهر، وألا يسهم عدد التأشيرات المطلوبة في خفض نطاق المنشأة عن الأخضر المتوسط، إلى جانب التزام المؤسسة ببرنامج حماية الأجور، وكذلك عدم وجود ملاحظات من التفتيش. كما أتاحت الوزارة لجميع المنشآت الاستفادة من بوابة الاستقدام الإلكترونية وفقاً للمتطلبات الأساسية، بتطبيق حماية الأجور وعدم وجود ملاحظات من التفتيش، ويقوم النظام على إصدار تأشيرات من الرصيد الممنوح، من خلال نظام تقني عادل، وسريع، وذلك التزاماً منها نحو تلك المنشآت الملتزمة بالتوطين والضوابط الحاكمة لسوق العمل.

صحيفه عكاظ

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20150831/Con20150831793276.htm