«العمل» تنفذ حملات تفتيشية على 900 منشأة للاتصالات في عدة مناطق

17-03-2016 عدد المشاهدات : 470 مشاهدة

 نفذ مفتشو فروع وزارة العمل في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية وعسير، مطلع الأسبوع الحالي، حملات تفتيشية متفرقة على عدد من مجمعات الاتصالات، بمشاركة فرق أمنية من الأمن العام بالمناطق.

وأسفرت الحملات عن زيارة أكثر من 900 منشأة، وضبط عدد من المخالفات لأنظمة الإقامة والعمل، وكذلك عدد من العمالة التي تعمل بطرق غير نظامية، كان بينها أحد العمالة الذي أتضح أنه يعمل في وظيفتين مختلفتين، حيث يعمل في احدى المنشآت نهاراً، وفي أحد مجمعات الاتصالات مساءً.

وكانت أبرز المخالفات التي تم ضبطها من مخالفات المواد 38 و 39 من نظام العمل، حيث تحظر الاولى "على صاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله، كما تحظر على العامل الاشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة"، فيما تحظر الثانية، على صاحب العمل ترك عامله يعمل لدى غيره أو لحسابه الخاص وكذلك تحظر على العامل العمل لدى صاحب عمل اخر إلا بعد إنهاء اجراءات نقل خدماته، كما لا يحق له العمل لحسابه.

وتهدف الحملات التفتيشية للتأكد من التزام أصحاب الاعمال بلوائح وقرارات الوزارة المنظمة لسوق العمل، والقضاء على السلوكيات المخالفة لها، وحماية المواطنين وأصحاب الاعمال النظاميين من الظواهر والممارسات السلبية التي تخل بتوازنات السوق، وضبط العمالة التي تعمل في البلاد بطرق غير نظامية وتؤثر سلباً على أمنه واقتصاده.

وأكدت وزارة العمل أنها لن تدخر جهداً في مراقبة تشغيل العمال الوافدين وضبط المخالفين منهم لأنظمة السوق، وأنها لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية لفرض العقوبات المقررة على المخالفين وبذل أقصى الجهود الكفيلة لضمان تطبيق نظام العمل، كما تدعو المواطنين وأصحاب الأعمال للتعاون مع الوزارة والإبلاغ عن أي مخالفات لنظام العمل عبر هاتف مركز الاتصال (19911).

 

 

 

 
صحيفة الرياض