المعجل: «مجالس السياحة» تأخذ السعوديين إلى الخارج

13-03-2016 عدد المشاهدات : 427 مشاهدة

حمل رئيس اللجنة الوطنية السياحية في مجلس الغرف السعودية محمد المعجل بعض مجالس السياحة الداخلية في عدد من المناطق مسؤولية عدم وجود برامج نوعية وجاذبة للسياح السعوديين داخل السعودية وقال: «اللجنة تعمل على تفعيل ووضع برامج للسياحة في المناطق، لكن تجاوب بعض المجالس ضعيف، كما أن الأوضاع الحالية في المنطقة بشكل عام ساعدت على تنفيذ برامج لسياحة الداخل أدت إلى تراجع السياحة الخارجية الي أكثر من 30 % خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني حسب إجماع عدد من المختصين».

وأضاف: «المجالس السياحية الداخلية وظيفتها التخلص من البيروقراطية في ظل بعض الإشكالات التي تواجه المستثمرين في برامجها؛ لذلك يجب خلق بيئة جاذبة لتنفيذ برامجها».

وفي رده على بعض المستثمرين في قطاع الوكالات السياحية حول انخفاض معدل السياح السعوديين للخارج خلال الإجازة أكد نائب رئيس اللجنة الوطنية لسياحة في غرفة الرياض وعضو اللجنة الوطنية للسياحة وليد السبيعي عدم وجود تراجع في أعداد المسافرين في إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، التي بدأت هذا الأسبوع. مشيرا إلى وجود زيادة مقارنة بالعام الماضي تصل إلى 6 % للسعوديين بناء على حجز المقاعد وتأكيده من قبل المسافرين.

ورفض السبيعي تحميل المجالس السياحية في المناطق مسؤولية ضعف جذب السياح، وقال: «النقل الجوي والمرافق السياحية غير مهيأة وغير جاذبة لسياحة الداخلية ويحتاجان للكثير ليصبحا سياحة جاذبه، والدليل على ذلك أنه يصعب إيجاد حجوزات طيران طوال العام وليس فقط في الإجازة».

وأشار إلى ارتفاع معدل التكلفة للشخص الواحد في السياحة الداخلية ما بين طيران وفنادق وإعاشة وترويح إلى 600 ريال، وأضاف: «تصل تكلفة العائلة لمدة أسبوع في مدينة جدة إلى 20 ألف ريال، والسائح السعودي يبحث عن برامج ترويحية للخروج من الدائرة التي يعيش بها والتي يجدها في خارج السعودية وبمعدل متوسط قريب من السياحة الداخلية للمواطنين أصحاب الدخل المتوسط، وذلك في ثلاث مدن سياحية هي «دبي، إسطنبول، باريس» التي تصل تكلفة الشخص بها إلى 700 ريال تقريبا مع انخفاض أسعار التذاكر، التي تصل 1800 ريال بالنسبة لبعض المدن الأوروبية».

وأبان السبيعي أن تطوير السياحة الداخلية يمكن مليون شاب سعودي من إيجاد وظائف لهم في حاله تقديم تسهيلات للمستثمرين في إنشاء مرافق سياحية وتنفيذ برامجهم دون عقبات. لافتا إلى أنه يتطلب وضع خطط إستراتيجية طويلة للنهوض بقطاع السياحة الداخلية.

 

صحيفة عكاظ

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160313/Con20160313828939.htm