«التجارة» تستفيد من التجربة الأمريكية في حماية المستهلك وتعزيز المنافسة

08-03-2016 عدد المشاهدات : 369 مشاهدة

اختتمت وزارة التجارة والصناعة صباح أمس، ورشة عمل مع خبراء من هيئة التجارة الفدرالية الأمريكية، عقدت تزامناً مع أسبوع المستهلك الخليجي. وتهدف ورشة العمل التي استمرت لمدة يومين لتبادل الخبرات في حماية المستهلك وتعزيز المنافسة في مجالات التجارة العادلة وتعزيز المنافسة بين الجانبين.

وناقشت الورشة عدة محاور من أهمها التعاون الدولي وتشجيع المنافسة العادلة والتحذير من الاحتيال المالي والإعلانات المضللة وتوعية المستهلكين. وتأتي هذه الورشة امتدادًا للتعاون الدولي بين وزارة التجارة والصناعة في المملكة وهيئة التجارة الفدرالية الأمريكية، بعد زيارات متبادلة وتبادل الخبراء حيث يعمل أحد خبراء الوزارة مع هيئة التجارة الفدرالية.

ومن المعلوم أن قرار مجلس الوزراء رقم 537 أوكل لوكالة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة التعاون مع المنظمات المحلية والدولية لتأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال حماية المستهلك، وكذلك التعاون وتبادل الخبرات وتقديم مقترحات للدراسات وخدمات الدعم الفني والتعريف بها مع المنظمات المحلية والدولية المختلفة.

وأسست هيئة التجارة الفدرالية الأمريكية برسالة «التصدي للممارسات التجارية الضارة بالمنافسة أو المضللة أو غير العادلة، وتحسين وعي المستهلك بخياراته، وتحسين تنافسية قطاع الأعمال، وإنجاز ذلك دون عرقلة أنشطة قطاعات الأعمال النزيهة». الجدير بالذكر أن هيئة التجارة الفدرالية الأمريكية عرفت بتميزها العالمي في حماية المستهلك والمنافسة وخاصة في المواضيع المستجدة في الأسواق، فقد قامت مؤخراً بتغريم شركة سناب شات والتي اعتقد المستهلكين بأن الفيديو والصور يتم حذفها بعد فترة زمنية وفي الحقيقة أنها تبقى في مراكز معلومات الشركة وقامت الهيئة بإرغامها على تعديل الادعاءات والإفصاح للمستهلكين، بينما بلغت قيمة غرامات المخالفين وتعويضات المستهلكين أكثر من 640 مليون دولار خلال 2015.

صحيفة الجزيرة

http://www.al-jazirah.com/2016/20160308/ec21.htm