أمير مكة يدشن مشاريع في ميسان وتربة ورنية بـ 3.3 مليار

23-02-2016 عدد المشاهدات : 515 مشاهدة

واصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمس (الاثنين) جولته التفقدية على محافظات (الطائف، ميسان، تربة ورنية)، واطلع على مشاريع بقيمة 3.3 مليار ريال.

وقال الفيصل «تفقدت محافظات ميسان وتربة ورنية، والأمور في معظمها طيبة، ولكن هناك حالات يجب أن تعالج بسرعة خصوصا في بعض المواقع التي يوجد فيها تقصير».

وتابع «سعدت بما رأيته في بني سعد وميسان، وبما تحقق من إنجاز فيهما، وكذلك المشاريع التي نفذت في تربة ورنية»، مضيفا: توجد مشاريع متأخرة لكننا سنعمل على معالجة وتسريع تلك المشاريع.

ولفت إلى أن المياه المحلاة ستبدأ في الضخ لمحافظة رنية بعد ثلاثة أسابيع بعد انتهاء الوصلات والأنابيب كافة.

وبين أن بعض الطرق تحتاج لعناية أكثر وسرعة إنجاز، ووجه بتشكيل لجنة من الإمارة والبلديات والطرق تتولى دراسة حالة بعض الطرق، وقال «هناك بعض القرى التي مررت بها خلال تنقلي بين المحافظات لا تسر، خصوصا في هذا الوقت من الزمان وفي هذا البلد، لذا فإن اللجنة ستباشر فورا دراسة تلك القرى ووضع خطط عاجلة لتطويرها».

وأكد أن جهد التعليم الجامعي في المحافظات أثمر عن ارتقاء بالمستوى الثقافي والفكري، ما عزز أهمية التوسع في هذا الجانب، خصوصا في التخصصات العلمية والتقنية.

واطلع على المشاريع في محافظة ميسان بقيمة 178 مليون ريال، وافتتح الكلية التقنية التي صممت وفق أحدث التصاميم الهندسية الحديثة التي تراعي الخصوصية العملية والتدريبية في مرافقها، وتحتضن البرامج التدريبية بما يخدم المدرب والمتدرب والتخصص التدريبي. وتعتبر الكلية من أهم المشاريع لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المعنية بتطوير الكوادر الوطنية مهنيا، وتعزيز الإمكانات البشرية المؤهلة تقنيا في عموم مناطق ومحافظات المملكة، وتمنح المتدرب فيها الدبلوم العالي في تخصصاتها، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 600 متدرب، وتضم أقساما تقنية وإلكترونية صناعية وتقنية إلكترونيات وآليات ومعدات، وأقيمت على مساحة 80 ألف متر مربع.

بعد ذلك توجه الفيصل إلى محافظة تربة ورأس اجتماعا للمجلس المحلي للمحافظة، وناقش مشاريع في المحافظة بقيمة 1.5 مليار ريال، وبحث مواضيع تتعلق بازدواجية طريق حضن وتنفيذ 48 مشروعا بلديا، ويجري تنفيذ مشروعي كهرباء، و20 مشروع مياه تحت التنفيذ، وتم الانتهاء من 23 مشروع طرق ونقل. بعدها كرم الطلاب والطالبات الفائزين بجائزة الدكتور راشد الراجح، وعقد لقاء مفتوحا مع الأعيان والمسؤولين، واطلع على مشروع مستشفى تربة العام بسعة 200 سرير، ومشروع التعليم العالي وكلياته في المدينة الجامعية، ومشروع المدينة الرياضية وملاحقها، ومشروع مبنى المحافظة على مدخل المحافظة الغربي (طريق الطائف تربة)، ومشروع محطة الكهرباء العامة وربطها بالمحطات الرئيسية (الطائف وبيشة)، ومشروع اتصالات الألياف البصرية وربط المحافظة بالمدن الأخرى، ومشروع ازدواجية طريق حضن والخرمة، ومشروع ازدواجية وإنارة مداخل المراكز الإدارية.

وتفقد مشاريع محافظة رنية بتكلفة 1.6 مليار ريال، واطلع على تفاصيل 13 مشروعا بلديا، و13 مشروع كهرباء، و8 مشاريع للمياه، ومشروع صحي واحد، و4 مشاريع تعليمية، ومشروعين للتعليم الجامعي.

ويقف على مشاريع محافظتي الخرمة والمويه اليوم (الثلاثاء)، ويزور موقع مقلع طمية السياحي شمال محافظة الطائف، بالقرب من مركز حفر كشب (200 كيلومتر شمال الطائف).

 

صحيفة عكاظ

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160223/Con20160223825775.htm