«تطويري» الطائف ومخطط النقل العام أمام الفيصل ..اليوم

21-02-2016 عدد المشاهدات : 628 مشاهدة

بعد أن تفقد الشهر الماضي تسع محافظات في جولة اطلع خلالها على مشروعات تقدر تكلفتها بنحو 18 مليار ريال، يبدأ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل اليوم جولة تفقدية جديدة تشمل على التوالي محافظات الطائف، ميسان، تربة، الخرمة، رنية والمويه، إذ يلتقي الأهالي ويستمع إلى مطالبهم. ويقف على سير تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية. ويضع حجر الأساس لعدد من مشاريع الطرق، التعليم، الصحة، المياه والبلدية.

 

يرأس الفيصل في أولى محطات جولته اجتماعا للجنة العليا لتطوير الطائف، التي تضم في عضويتها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف آل الشيخ وأمين الطائف محمد المخرج.

 

وتناقش اللجنة في الاجتماع المخطط التطويري الشامل لمحافظة الطائف الذي يشتمل على مشاريع تطوير الهدا، طريق الملك فيصل، محور الهدا - الشفا السياحي، البنية التحتية لمشروع مدينة الطائف الجديد، المدينة السياحية الاقتصادية لسوق عكاظ، إضافة إلى متنزه الشفا السياحي.

 

وسيبحث أمير منطقة مكة خلال الاجتماع مخطط النقل العام لمحافظة الطائف، إذ تم تشكيل لجنة فنية مع وزارة المالية تضم وزارة النقل والإدارة العامة للمرور لمراجعة دراسة خطته والتأكد من الأرقام والبيانات المذكورة بالدراسة، خصوصا في مواسم الحج والعمرة، نظرا إلى اختيار نقطة البهيتة في السيل الكبير نقطة تجمع الحجاج والمعتمرين في طريقهم للمشاعر المقدسة.

 

ويتابع الفيصل لدى ترؤسه اجتماعا للمجلس المحلي لمحافظة الطائف مراحل سير تنفيذ المشروعات، خصوصا ما يتعلق بمشروعات التعليم وفروع الجامعات في الخرمة، رنية وتربة، ومشروعات البلديات، المياه، الصحة والكهرباء. ويلتقي الأهالي للاستماع إلى مطالبهم.

 

ويدشن مشاريع بلدية، صحية وتعليمية. ويفتتح المرحلة الأولى لمشروع جسر الملك عبدالله الذي ينتظر أن يسهم بعد اكتماله في معالجة الاختناقات المرورية وتسهيل ربط شمال المحافظة بالطريق الدائري وجسر الشفا. وكانت أمانة الطائف أعلنت في السادس والعشرين من يناير الماضي عن إزالة العقارات التي تعترض المشروع واستكمال مرحلة جديدة بطول 6 كيلومترات وعرض 60 مترا.

 

ويواصل أمير منطقة مكة المكرمة جولته غدا (الاثنين)، حيث يزور محافظات ميسان، تربة والخرمة، ثم يزور محافظتي رنية والمويه بعد غد (الثلاثاء).

 
 

إطلاق 38 مشروعا تعليميا بـ 350 مليونا

 
 
 

يطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل اليوم 38 مشروعا تعليميا تتجاوز تكلفتها الإجمالية 350 مليون ريال، حسب مدير تعليم محافظة الطائف الدكتور محمد بن حسن الشمراني. مبينا أن هذه المشاريع تشمل 35 مبنى مدرسيا، منها 19 للبنين و16 للبنات في محافظة الطائف والمحافظات التابعة لها. وتبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 289 مليون ريال.

 

كما تشمل مبنى إدارة التعليم الذي تم تشييده في حي الحلقة بتكلفة 35 مليون ريال. ومركز الطائف العلمي الذي يعد منشأة تربوية تعليمية متطورة تمارس فيها برامج وفعاليات وأنشطة متنوعة. وبلغت تكلفة تأهيله وتأمين المعروضات العلمية التفاعلية والتجهيزات العلمية والأثاث المكتبي نحو سبعة ملايين و500 ألف ريال.

 

ومن بين المشاريع التعليمية التي سيدشنها الفيصل كذلك اليوم مبنى نادي المعلمين الذي بلغت تكلفته نحو ثمانية ملايين ريال.

 
 
 

الاجتماع السادس للجنة العليا

 
 
 

يأتي اجتماع اللجنة العليا لتطوير الطائف برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة اليوم بعد خمسة اجتماعات سابقة عقدتها اللجنة منذ تأسيسها بأمر ملكي، إذ عقد الاجتماع الأول في الطائف في 21/11/1432 والثاني في مقر الهيئة العامة للسياحة والآثار في الرياض في 14/4/1433 والثالث في مكتب أمير منطقة مكة المكرمة في العاصمة المقدسة في رمضان 1433 والرابع في ذي القعدة 1434.

 

وخلص الاجتماع الخامس للجنة الذي عقد في مكتب أمير المنطقة في 25/5/1436 إلى ضرورة إشراك القطاع الخاص وملاك الأراضي في المشاريع التنموية والتطويرية ليكونوا داعمين أساسيين، وعرض نتائج تكاليف المشاريع ذات الأولوية والدراسات الاقتصادية على وزير المالية، وتأجيل عرض مشروع النقل العام لاجتماع مستقل بحضور وزير النقل. 

 

صحيفة عكاظ

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160221/Con20160221825482.htm