جناح مكة المكرمة: سوق عكاظ في الجنادرية.. و24 نوعاً من المأكولات الشعبية

04-02-2016 عدد المشاهدات : 986 مشاهدة

  أعادت منطقة مكة المكرمة ترميم بيت مكة في الجنادرية، وإنشاء جناح خاص لسوق عكاظ، وتشارك الإمارة ب 11 نشاطا، وتتصدر نشاطات الحرفيين والفرق الشعبية أجنحة إمارة منطقة مكة، بالإضافة إلى البرامج الخاصة بالأطفال وذوي القدرات الخاصة والمأكولات الشعبية التراثية القديمة.

وأعادت إمارة منطقة مكة المكرمة ترميم البيت المكي في جناح "الجنادرية"، الذي عادة ما يحظى باهتمام الزوار، نظرا لغنى محتوياته وتنوعها، حيث تعبر عن ثقافة أهالي منطقة مكة المكرمة، وستشارك إمارة منطقة مكة المكرمة ب 34 حرفة من مكة والطائف، بدءا من سقيا زمزم إلى الفن التشكيلي التراثي والخراز "صناعة الأحذية"، ما يضيف الى المهرجان نكهة "مكية" جاذبة لزوار المهرجان.

وتشارك أشهر ست فرق شعبية، من بينها فرقة جامعة الملك عبدالعزيز للفنون الشعبية. 

وتستعد الامارة، وسيكون الحضور الأكثر جذبا لجناح المأكولات الشعبية التراثية القديمة، بحوالي 24 نوعا تراثيا من مأكولات الطائف ومكة.

وسيكون شعار "صنع في مكة" أحد الأجنحة المميزة في المهرجان، حيث تقوم مجموعة من الحرفيات من الأسر المنتجة بعمل مجموعة من أعمال تراثية قديمة بأيديهن لعرض أعمالهن على مرتادي وزوار جناح منطقة مكة المكرمة.

وسيعرض فيلم وثائقي يسرد تاريخ مكة، وهو عبارة عن قوائم معرفية مصورة تحكي ألواناً مختلفة من تاريخ مكة الديني والقيمي والاجتماعي.

ويتم عرض منتجات مشروع تعظيم البلد الحرام "مجلة مكة، كتب عطاءات البلد الحرام، شرح الأربعين المكية المصورة، قبلة على رأس حاج، فضائل البلد الحرام..".

وسيكون في أحد الأجنحة أيضا ركن خاص سيستعرض فكرة ومناشط شباب مكة في خدمتك.. والنجم الأبرز في هذا المهرجان في الجناح "المكي" سيكون لسوق عكاظ، حيث تم إنشاء قاعة يتم فيها استعراض جميع مراحل إنشاء سوق عكاظ بمحافظة الطائف حتى تاريخه والفعاليات المقامة ضمن السوق إضافة إلى إقامة خيمة تراثية بمساحة 14م×6م يستعرض فيها دور تمثيلي لبعض شخصيات أصحاب المعلقات مثل عنتر بن شداد وامرئ القيس.

وتتنوع أجنحة إمارة منطقة مكة، لتشمل أيضا قهوة أبو سكر الشعبية "لتقديم القهوة والشاي والتمر"، ومما يقدمه هذا الجناح تخصيص أماكن لجلوس العوائل أمام القهوة ووضعت مجموعة من الكراسي الشريط والطاولات على الطراز التراثي القديم.

أما التدبير المنزلي والأثاث على الطريقة "المكية" سيكون له جمهوره الخاص الذي يهوى الطراز المكي. كما يشارك جناح المنطقة بتقديم حزمة من عروض الضوء والليز، إضافة إلى تقديم أكبر شاشة عرض للفعاليات المقامة على مسرح الجناح الخاص بتقديم الفنون الشعبية والمسابقات والألعاب وغيرها من الفعاليات.

 

صحيفة الرياض

http://www.alriyadh.com/1125506